مفاوضات بين سوهاج والقاهرة والكويت وشيخ الازهر يحضر الصلح

أمن سوهاج ينجح فى إنهاء أكبر خصومة ثأرية فى الصعيد

اللواء خالد الشاذلى مع افراد عائلة الشوافع والعلالسةاثناء مفاوضات الصلح بينهم
اللواء خالد الشاذلى مع افراد عائلة الشوافع والعلالسةاثناء مفاوضات الصلح بينهم

نجحت الجهود الأمنية والشعبية ولجان المصالحات فى تحرير محضر الصلح التمهيدى بين عائلتى العلالسة والشوافع بقرية أولاد عليو التابعة لمركز البلينا جنوب سوهاج، وكانت أهالي القرية في حالة من الترقب والحذر الشديد بعد خصومة ثأرية ملتهبة راح ضحيتها 8 قتلى من الطرفين و19 مصابًا خلال 3 سنوات.

ونجحت أجهزة الأمن بسوهاج من تحرير الصلح التمهيدى بين الطرفين بإشراف مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج اللواء عمر عبدالعال، وبقيادة اللواء خالد الشاذلى مدير المباحث وجهود من الدكتور خليفة رضوان نائب مجلس الشعب السابق عن دائرة جرجا. 

ورحب أفراد عائلتى العالسة والشوافع فى تدخل الصلح بينهم، وبدأت مساعى الصلح بالتعاون مع أجهزة الأمن منذ 3 شهور والخصومة بين العائلتين خصومة ثأرية ملتهبة للغاية ومن أكبر الخصومات فى المحافظة بعد خصومة بيت علام بجرجا التى راح ضحيتها 22 شخصًا منذ سنوات.

وأوضح دكتور خليفة أن مفاوضات الصلح كانت شاقة وصعبة للغاية بسبب تعنت الطرفان، وعدم رغبتهم فى المصالحة فالعائلتين من أقوى العائلات فى البلينا، وينتميان لقبيلة هوارة ولديهم المال والأرض والقوة والعدد فى الأفراد وكانت المؤشرات تنذر بإستمرار الخصومة، ونجحنا فى تقريب وجهات النظر بين العائلتين بتعاون مخلص من عمدة القرية العمدة محمد عبدالرحيم أبوستيت والعميد نور أبوستيت.

ويقول اللواء خالد الشاذلى مدير المباحث، أن البداية عام 2015 عندما قتل ناصر عرفات من 37 سنة من الشوافع خلال معركة بين العلالسة، وعائلة ثالثة سلطان بسبب نزاع على حد زراعى فاصل بين العائلتين بعد ذلك سافر أشقاء القتيل ياسر ومحمد عرفات إلى الكويت للأخذ بثأر شقيقيهما، وهناك قتلا أحد أفراد العلالسة، وتم القبض عليهما فى مطار القاهرة وتسليمهما للإنتربول،

وأضاف اللواء "الشاذلي"، أن القرية تحولت إلى ثكنة عسكرية، وإنقسمت القرية إلى معسكرين شوارع محددة ومساجد ومدارس لكل عائلة من العائلتين، وتحولت القرية الى مسرحًا للمعارك شبه يومية.

ويقول دكتور خليفة رضوان، أن الصلح النهائى سوف يكون يوم 25 فبراير، وسوف يحضره شيخ الأزهر فضيلة الدكتور أحمد الطيب، والدكتور عباس شومان شيخ الأزهر، ومحافظ سوهاج، وقيادات وزارة الداخلية، بإعتبار الصلح من أكبر المصالحات فى الصعيد كما أن عدد كبير من العاملين بدولة الكويت سوف يحضرون لقرية أولاد عليو ليشاركوا فى الصلح التاريخى.