تقرير| الاهتمام بالطفل.. أبرز انجازات معرض الكتاب 2018

خلال فعاليات المعرض
خلال فعاليات المعرض

الأطفال هم نواة القوى الناعمة في الأجيال القادمة، ولذلك اهتم القائمون على الدورة الـ49، لمعرض الكتاب بتحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة للطفل خلال المعرض.

 

لأول مرة....معرض كتاب للطفل خلال الدورة الـ49

أطلقت وزارة الثقافة متمثلة في الهيئة العامة للكتاب، معرض كتاب للطفل، داخل معرض الكتاب، وكان ذلك المكان هو الأكثر إقبالا من الجمهور.


استخراج جواز السفر وركوب الطائرة 

حيث اجتمع داخل المعرض كل ما يهم الطفل، من كتب وألعاب، بجناح مصر للطيران الذي وقف عليه الأطفال بالطوابير، ليحققوا حلم ركوب طائرة واستخراج جواز سفر، والتعرف على الآداب والتعليمات التي يجب إتباعها داخل  الطائرة ، وعندما تنتهي رحلة الطيران يمنح الجناح نموذج جواز سفر لكل طفل ليلعب به ويظل متذكر مصر للطيران.

لم تكن رحلة الطيران هي الوحيدة بالمعرض ولكن على بعد خطوات من الطائرة، رصدت «بوابة أخبار اليوم» مجموعة كبيرة من الأطفال يلتفون حول إحدى الكُتاب الكبار كل يوم ليطيروا معه في رحلة للخيال، من خلال الاستماع لأروع قصص الأطفال في ورش الحكي.

 

أنشطة تفاعلية للأطفال

كما تم تخصيص ثلاثة أركان أخرى لإقامة الأنشطة التفاعلية مع الأطفال، وهي ركن لورش الرسم والتلوين بكافة أشكالهم بالإضافة إلى أعمال التطريز، وأقيمت مسابقات ثقافية في المعلومات العامة، بالإضافة إلى عروض مسرحية يشارك بها الأطفال .

 

عروض فنية 

قدم نشاط الطفل بمعرض الكتاب أيضا مجموعة من العروض الفنية، منها عروض مسرحية، وعروض للأراجوز ومسرح للعرائس الذي قدم عروضا كثيرة خلال فترة المعرض، إلى جانب عروض فنية لفرقة الأطفال لذوى الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع المركز القومي لثقافة الطفل .

 

مبادرة الخطاطين

حلت مبادرة "خط منمنم" التي انطلقت في نهايات عام 2017، ضيفا على الجناح المخصص للأطفال ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام، لغرس حب اللغة العربية والتعريف بحروفها وطرق كتابتها للأجيال الصغيرة، بخاصة الذين يعانون من صعوبة في عملية الكتابة والأساليب الصحيحة لمعالجتها.

وتنوعت فعاليات "خط منمنم"التي انطلقت من صعيد مصر، بين تعليم رسم الحروف للأطفال، وأنواع الخط العربي، لزيادة تشجيع الأطفال على حب اللغة العربية وحروفها، كما تم عقد مسابقة بين الأطفال لاختيار أفضل الخطوط والرسوم المنقوشة للحروف لعرضها في مجلة "نور" الشهيرة للأطفال .

 

مسابقات الألعاب الالكترونية

أقام الاتحاد المصري للألعاب الالكترونية بطولات ومسابقات في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2018، وأقيمت المسابقات في لعبة FIFA 18 بنظام اللعب الفردي بين جمهور المعرض الذين كانوا يقومون بتسجيل أنفسهم من 10 إلى 12 صباحا، وتتم التصفية بين الأوائل في تمام الساعة السادسة مساء، لتحديد أبطال كل يوم.

وشهد الألعاب الالكترونية إقبالا كبيرا من الأطفال رواد معرض الكتاب، الذين حرصوا على المشاركة في المسابقات والبطولات التي نظمها الاتحاد .