ثروت الخرباوي:لا بد من إعادة إحياء العقل المصرى 

 ثروت الخرباوى
ثروت الخرباوى

قال الدكتور ثروت الخرباوى، رئيس لجنة الحكماء بحزب المحافظين، والمفكر السياسي والمتخصص فى شئون الحركات الإسلامية، خلال ندوة "الثقافة فى زمن التيك واى"، إن الثقافة عنوان كبير مفهومه هو قدرة االإنسان على التفكير وإنتاج واستعمال المعرفة وأيضا التمييز بين الصواب والخطأ".

وأوضح "الخرباوى"، أن ثقافة النقد لها قواعد لا يمكن التحييد عنهان والناقد لا بد أن يكون لديه القدرة على التمييز بين ما هو صواب وما هو خطأ حتى لا يخلط الأمور، فقدرة الإنسان على التفكير هى قمة الثقافة .

وطالب، بضرورة إعادة إحياء العقل المصري حتى يقود العقل العربي من جديد، موضح: "نحن فى غفلة فقط وعلينا أن نستيقظ لكى نبدع".

وتابع: "نعاني في هذه الفترة من كمية عقم في الثقافة المعلوماتية عند الشباب عامة وشباب الجامعات على وجه الأخص"، لافتا إلى خطورة هذا العقم الثقافى على بلادنا وضرورة أن يكون هناك صقل حضارى وثقافى لدى المعلم وأستاذ الجامعة ما ينعكس على المخزون الثقافى للطلاب.

واستنكر ما تقوم به بعض الجماعات من تفضيل للدين على الوطن، مشيرا إلى أن الانتماء للوطن شئ والإيمان بالدين شئ آخر، لافتا إلى عقم الثقافة لدى هؤلاء، فلو علموا أن هناك فرق بين الانتماء للوطن والإيمان بالدين لما قالوا هذا الكلام، مؤكدا أن من ألقى بنفسه فى حضن الإرهاب هو شخص غير قادر على التمييز بين الصواب والخطأ.

حضر الندوة الدكتور ثروت الخرباوي رئيس لجنة الحكماء بالحزب، والدكتور بشرى شلش نائب رئيس الحزب لشئون التنظيم والأمين العام، والنائبة إيفيلين متى عضو مجلس النواب، والدكتور شريف الجيار الناقد الأدبى.