سفير سويسرا بالقاهرة: تطبيق «سويس ترايل» يدعم العلاقات بين البلدين

سفير سويسرا خلال القاء كلمته اليوم
سفير سويسرا خلال القاء كلمته اليوم

قال سفير سويسرا بالقاهرة، بول جارنييه، إن تطبيق "سويس ترايل" مدعوم من الإدارة المختصة بتعريف سويسرا بالخارج بوزارة الخارجية السويسرية.

 

وأكد السفير، أن الهدف من هذا التطبي، هو إبراز العلاقات بين مصر وسويسرا، ويمكن تطويره وإضافة أماكن أخرى توجد خارج القاهرة، مشيرا إلى أن فيلا بالمعادى كانت تملكها مواطنة سويسرية، كان لها تأثير فى المشهد الثقافي فى مصر، وكان منزلها ملتقى الفنانيين السويسريين والمصريين.

 

وأوضح أنعدة مؤسسات قامت بالمساعدة فى هذا التطبيق مثل، النادى السويسرى  بالقاهرة، وأعضاء الجالية السويسرية بالقاهرة من خلال تقديم بعض المعلومات الهامة عن الأماكن السويسرية فى مصر، وأيضا المركز السويسرى للأبحاث التاريخية والأثرية، وماريليز دوس مالكة فندق وندسور، وأيضا شركة أوركتك التى قامت لإنشاء التطبيق.

 

وأكد فى كلمته، اليوم الأحد، أثناء الاعلان عن التطبيق، أن التحضير لهذا الحدث بدأ منذ تواجد السفير السابق بالقاهرة، ماركوس لايتنر، وقد تم استكماله الآن.

 

وأضاف جارنييه، أن السويسريين يتواجدون فى مصر منذ العصر الرومانى، وزادوا فى القرن ال١٩، والقرن ال٢٠، حيث كان الكثير منهم مبهور بالتاريخ والثقافة المصرية، وبدأوا فى إنشاء مدارس وكنائس ومستشفيات، مشيرا إلى وجود ما بين ١٥٠٠ و١٧٠٠ مواطن سويسرى الان فى مصر، ويكرم هذا التطبيق هؤلاء المواطنين، وأيضا التاريخ الذى يربط بين سويسرا ومصر.

 

وتمنى السفير، قيام المواطنين السويسريين المقيمون بالقاهرة، بالتوجه إلى السفارة السويسرية لإعطاء معلومات جديدة عن الأماكن السويسرية فى مصر، وتوجه بالشكر إلى السفير السويسرى السابق، ماركوس لايتنر، والمجموعة الدبلوماسية المختصة بالثقافة التى قامت بعمل هذا المشروع.

 

ومن جانبه، أعرب عمر شفيق، المدير التنفيذى لشركة اوركتك، عن سعادته بهذا التطبيق، مؤكدا، أنه دفعة مهمة لزيادة التعاون بين مصر وسويسرا، مؤكدا أن هذا التطبيق هو الأول من نوعه خارج سويسرا للتوثيق بالأماكن والإسهامات السويسرية، وكانت البداية فى مصر، وهذا يدل على تقدير سويسرا لمصر.

 

وقال، إن التوثيق الموجود فى هذا التطبيق يعود إلى ١٨٠ عاما مضت، ويدل على التعاون الثقافي والتكنولوجي والاجتماعي بين البلدين، وفي النهاية قام المرشد السياحى، أحمد صديق، بعرض تاريخ عن الأماكن الموثقة من خلال هذا التطبيق