في المعهد القومي للتدريب

«الصحة» تعقد أول دورة تدريبية تشريحية لجراحات العمود الفقري

دورة تدريبية تشريحية لجراحات العمود الفقري
دورة تدريبية تشريحية لجراحات العمود الفقري

نظم المعهد القومي لتدريب الأطباء التابع لوزارة الصحة والسكان أول دورة تدريبية تشريحية لجراحات العمود الفقري محدودة التداخل mini invasive spine fixation، بالتعاون مع منظمة AO SPINE السويسرية.

 

أوضح مدير عام المعهد القومي لتدريب الأطباء د.أسامة الشاذلي، أن الدورة شارك بها 72 طبيبا من 15 دولة حول العالم، تم تدريبهم على أيدي نخبة من الأساتذة والجراحين المتخصصين في مجال جراحة العظام والعمود الفقري المخ والأعصاب بالجامعات المختلفة، مشيراً إلى أن المتدربين تم إعدادهم لإجراء ٦ طرق مختلفة لجراحات تثبيت العمود الفقري الميكروسكوبية ومحدودة التداخل.

 

وأضاف "الشاذلي" أن اختيار المعهد من قبل منظمة A O والتي تعد أكبر منظمة عالمية لتثبيت الكسور والعمود الفقري في العالم لتنظيم هذه الدورة به يعد حدثاُ كبيراً، لافتاً إلى أنه بالرغم من وجود بدائل أخرى بالعديد من دول الشرق الأوسط إلا أن الاختيار وقع على مصر وتحديداً معمل تشريح المعهد القومي للتدريب.

 

 ومن جانبه أشاد أستاذ المخ والأعصاب بألمانيا والمدرب الدولي لجراحات تثبيت العمود الفقري د.كلوديا ستومي، بالتجهيزات الحديثة الموجودة بالمعهد، لافتاً إلى أن هذه الدورة التدريبية تضاهي الجراحات الحقيقية، حيث يقوم المتدرب بإجراء الجراحات بيده بأكثر من طريقة؛ لزيادة خبراته وللتعرف على الخطأ الذي يمكن أن يقع به وتصويبه.