عاجل.. وزير الصحة يطلق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال

وزير الصحة يطلق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال
وزير الصحة يطلق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال

أطلق وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي، صباح الأحد ١١ فبراير، الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال، من مركز صحة الأسرة بميدان المحكمة في منطقة مصر الجديدة بالقاهرة.

وكشف الوزير في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" أن الحملة تستهدف تطعيم حوالي ١٦.٥ مليون طفل من عمر يوم وحتى ٥ سنوات لجميع الأطفال المقيمين على أرض مصر "مصريين وغير مصريين" بجميع محافظات الجمهورية في الفترة من ١١ إلى ١٤ فبراير الجاري .

وأضاف د.أحمد عماد الدين راضي، أن التكلفة الإجمالية للحملة بلغت ٨٤ مليون جنيه، حيث تم شراء ١٧.٥ مليون جرعة، ويشارك في الحملة حوالي ٩٠ ألف شخص، باستخدام ٣٨٠٠ سيارة.

وأشار إلى أن الوزارة تقوم بهذه الحملات بهدف رفع الحالة المناعية للأطفال دون الخامسة واستمرار الحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال، وذلك طبقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية، والإجراءات الوقائية المتبعة لمنع حدوث حالات "شلل رخو حاد".

وأضاف أن فرق التطعيم تنتقل من منزل إلى منزل للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين بالتطعيم في الريف، بينما يتم تطعيم الأطفال في المدن بفرق متحركة في الشوارع مع وجود فرق ثابتة في المراكز الصحية ومكاتب الصحة والوحدات الريفية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة، وذلك من الثامنة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساء، كما يتم وضع فرق ثابتة بجوار المساجد والكنائس والنوادي وفي الأسواق ومحطات القطارات ومترو الانفاق ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة ، لضمان الوصول إلى الأطفال المستهدفين بالتطعيم.

وتؤكد الوزارة خلو مصر من شلل الأطفال، حيث كانت آخر حالة مؤكدة لشلل أطفال تم تسجيلها بمصر عام ٢٠٠٤ ، كما أعلنت مصر خالية من مرض شلل الأطفال عام ٢٠٠٦ من قبل منظمة الصحة العالمية.