تعرف على استخدام الفحم حول العالم

محطات استخدام الفحم
محطات استخدام الفحم

صرحت الدكتورة عبير أحمد خبيرة الطاقة، أن الفحم من أكثر مصادر الطاقة استهلاكاً للمياه خلال عملية حرقه لإنتاج الطاقة، كما أنه يحتوى على 76 ملوثًا مختلفًا بخلاف المادة الصلبة نفسها.

وأكدت عبير، أن معظم دول العالم اعترفت بالأضرار الصحية والنفسية التى تتسبب فى انبعاثات الفحم عن استخدامه فى توليد الطاقة وتم وضع قواعد ومعايير لاستخدام تكنولوجيا متقدمة للتقليل من الأضرار.

استخدام الفحم حول العالم

 تنتج شركات الفحم حول العالم حوالي مليار طن سنوياً من الفحم، بينهم مليون طن تنتجه مصر وحدها سنوياً ويولد الفحم حوالي 40 % من الكهرباء المنتجة في العالم، كما أنه يدخل كمزيج للطاقة في العديد من الصناعات على رأسها صناعة الأسمنت التي تعتمد في إنتاج طاقتها على الفحم بنسبة 95 %.


 70 دولة حول العالم تعتمد على الفحم 

تعتمد حوالي 70 دولة على الفحم في إنتاج الطاقة والكهرباء اللازمة لهم على رأسها الصين والهند وأمريكا وألمانيا وفرنسا.

وعلى الرغم وجود اتجاه العالمي لتخفيض استخدام الفحم في إنتاج الطاقة والكهرباء، إلا أن هناك دولاً مازالت تعتمد بشكل أساسي على الفحم كمصدر للطاقة وعلى رأس هذه الدول الصين التي زادت من حجم طلبها للفحم خلال السنوات الماضية حوالي 130 %.

أما الهند فقد ارتفعت معدلات طلبها للفحم حوالي 6 % مؤخراً، ومن المتوقع أن تكون الهند أكبر مستهلك للفحم في العالم بحلول عام 2017.

مميزات استخدام الفحم
يعتبر الفحم من أرخص مصادر الطاقة حول العالم، كما أنه عنصر متاح ومتوفر على سطح الأرض لمدة 3000 عام قادمين، بينما سينتهي البترول والغاز من على سطح الأرض خلال 54 عاماً وذلك وفقاً لآراء بعض المتخصصين في الطاقة.


وأكد الخبراء أن استخدام الفحم في توليد الطاقة لمصانع الاسمنت في مصر يوفر 450 مليون قدم مكعب من الغاز، ستبلغ تكلفة تحويل مصانع الاسمنت من الغاز إلى الفحم حولي 500 مليون دولار خلال 6 أشهر.


ويولد الفحم مليون وحدة حرارية من الطاقة مقابل 4 دولارات، بينما يولد الغاز مليون وحدة حرارية من الطاقة مقابل 15 دولار، وهو ما يؤكد أنه المصدر الأرخص للطاقة في العالم ولذلك تقبل عليه الدول خاصة الدول النامية لسد احتياجاتها من الطاقة.