في الشرق الأوسط بمدينة اسوان.. 

البنك العربي الإفريقي يشارك في تمويل أكبر مشروع لتوليد الطاقة الشمسية

حسن عبد الله الرئيس التنفيذي للبنك العربي الإفريقي الدولي
حسن عبد الله الرئيس التنفيذي للبنك العربي الإفريقي الدولي

شارك البنك العربي الأفريقي الدولي، برئاسة حسن عبدالله، في تمويل أحد أكبر المشروعات المتقدمة لتوليد الطاقة الشمسية في مصر خلال المرحلة الأولي.

 

وأكد حسن عبد الله الرئيس التنفيذي للبنك العربي الإفريقي الدولي، على أن البنك يساهم في أضخم مشروع لتوليد الطاقة الشمسية بمصر والشرق الأوسط بمنطقة بنبان في مدينة أسوان، ليصبح بذلك أكبر مجمع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة مستهدفة تصل إلى 1.8 جيجاوات مما يدفع زيادة حصة إنتاج وتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة بمصر ، ودعم الاقتصاد المصرى ودفع عجلة الإنتاج.

 

و أوضح حسن عبد الله، في بيان صحفي اليوم الجمعة 9 فبراير 2018، أن مصر تعد من أغني دول العالم بالطاقة المتجددة فهي تقع في قلب الحزام الشمسي العالمي ، ولذلك يحرص البنك العربي الافريقي الدولي علي تدعيم تلك الميزة التنافسية من خلال دعم الاستثمارات وإتاحة التمويل اللازم لرفع القدرة الإنتاجية لقطاع الطاقة في مصر بما يسمح بمواصلة وسرعة تنفيذ مشاريع التنمية.

 

وأضاف رئيس البنك العربي الإفريقي الدولي، أن البنك حريص علي تفعيل منهج "التمويل المستدام" الذي يحقق النمو المتوازن ويدفع بالتنمية الاقتصادية والبيئية.

 

وأشار إلي تعاون البنك مع عدد من المؤسسات المصرفية على المستوى المحلى والعالمي؛ لتوسيع نطاق المشروع وذلك من خلال توفير البنك التمويل المطلوب لشركة انفينيتى 50 للطاقة المتجددة بالتعاون مع بنك Bayerische Landesbank الألماني؛ لتنفيذ محطة توليد كهرباء في بنبان بقدرة 50 ميجاوات؛ وقد تم تطوير المشروع بالشراكة بين شركة انفينيتى للطاقة الشمسية بالتعاون مع كبري الشركات الالمانية، و وافقت الشركة المصرية لنقل الكهرباء على مشروع انفينيتى 50 في 6 مارس عام 2017، مؤكدة على الانتهاء من المرحلة الأولى من البرنامج، والمشروع يمثل معلماً رئيسياً في تطوير البنية التحتية للطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كونه أول محطة تنشأ لتوليد الطاقة المتجددة.

 

ولفت إلي اشتراك البنك العربى الإفريقى الدولى، في منح تسهيلات طارئة لإنشاء 6 مشروعات طاقة شمسية في منطقة بنبان؛ وذلك في إطار المرحلة الثانية ببرنامج التغذية التعريفية، وتبلغ القدرة الإنتاجية للستة مشروعات 300 ميجاوات، بالإضافة إلي اشتراك البنك في منح تسهيلات لشركة Scatec Solar " وذلك لتطوير وتشغيل وإبرام عقود التصميم والتشييد والاقتناء في مجال الطاقة النظيفة.

 

و أكد  " عبد الله"، على أن البنك العربى الإفريقى الدولى، مستمر في العمل على انتهاج سياسة التمويل المستدام وتطبيق مبادئه الرئيسية في معاملاته المصرفية، اذ يعمل على تمويل مشروعات اقتصادية ضخمة لها مردود إيجابي على الاقتصاد والمجتمع المصري.