وكيل الأزهر يناقش مع مديري الوعظ تطوير الخطاب الدعوي

وكيل الأزهر خلال الاجتماع
وكيل الأزهر خلال الاجتماع

عقد وكيل الأزهر، د.عباس شومان، والأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، د. محيي الدين عفيفي، والأمين العام المساعد للدعوة والإعلام الديني، د. سعيد عامر،  لقاءً موسعًا بمديري عموم الوعظ على مستوى الجمهورية، لمناقشة التحديات التي تواجه الوعاظ وما يمكن تقديمه خلال الفترة المقبلة، في إطار توجيهات شيخ الأزهر د. أحمد الطيب، بضرورة الاهتمام بدور الوعاظ ودعمهم لأداء دورهم على أكمل وجه.

 

وعرض وكيل الأزهر، خلال الاجتماع، ما تم خلال المرحلة الحالية من جهود للإصلاح والتطوير داخل مؤسسة الأزهر الشريف، مؤكدا ضرورة مواصلة تلك الجهود والعمل على نهضة الأزهر الشريف والارتقاء برسالته الدعوية.

 

وشدد "شومان"، على أن المرحلة الحالية ستشهد دعما أكبر لدور الوعاظ لتعزيز وجودهم ميدانيا من خلال المشاركة في كافة الفعاليات والمبادرات التي ستطلق لدعم جهود التنمية التي يشهدها الوطن وبث روح الطمأنينة والأمان لدى أفراد المجتمع، موجها بأهمية عقد لقاءات دورية مع كافة الوعاظ على مستوى الجمهورية لبحث مقترحاتهم لتطوير الأداء، وتطلعاتهم للمستقبل الدعوي.

 

وحث الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، مديري الوعظ على ضرورة المشاركة في كافة الفعاليات والأنشطة التي تنظم داخل المحافظات، وأن تكون رسالتهم قوية تدعم الفكر الأزهري  القائم على الوسطية والتسامح وقبول الآخر داخل المجتمع.

 

وقال د. محيي الدين عفيفي، إن فضيلة الإمام الأكبر مهمومًا بقضايا الوعاظ ويسعى لأن يكون لهم دور أكبر للإسهام في زيادة عطاء الأزهر في جميع دول العالم، لأن دورهم محوري وهام، مشيرا إلى أن اللقاءات التي ستعقد خلال الفترة المقبلة ستهدف لاستعراض الواقع واستشراف المستقبل لنعرف أين نحن مما يحدث على الساحة  ليكون للوعاظ دور أكبر في المرحلة المقبلة.

 

وعرض الأمين المساعد للدعوة والإعلام الديني، ما قدمته الأمانة العامة والوعاظ خلال العام الماضي والتي جاءت كالتالي: "490 ألفا و842 فتوى، و345 ألفا و383 درسا بالمساجد، 138 ألفا و76 خطبة الجمعة، و31 ألفا و798 محاضرة بالمدارس، و31 ألفا و679 محاضرة بالمعاهد، و39 ألفا و192 محاضرة بطابور الصباح، وألف و818 محاضرة بالجامعات، و13 ألفا و483 محاضرة بأقسام الشرطة، و7 آلاف و694 محاضرة بالسجون، و41 ألفا و61 محاضرة بمراكز الشباب، و16 ألفا و172 محاضرة بقصور الثقافة، و3 آلاف و775 محاضرة بدور الرعاية، و6 آلاف و967 محاضرة بالمصانع والشركات، و5 آلاف و852 محاضرة بالمستشفيات، و6 آلاف و603 محاضرة عن مكانة القدس، و15 ألفا و631 محاضرة عن ترشيد المياه.

 

ووجه وكيل الأزهر، في ختام اللقاء، بمنح الوعاظ نسخة من إصدارات مجمع البحوث الإسلامية التي يتم عرضها حاليا بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.