أصغر وفد صيني يزور جامعة عين شمس

أصغر وفد صيني يزور جامعة عين شمس
أصغر وفد صيني يزور جامعة عين شمس

التقى د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس وفد طلابي صيني من عدد من المدارس الإعدادية والثانوية بجمهورية الصين الشعبية.

حضر اللقاء د. فتحي الشرقاوي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب ود. نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ود. إسراء عبد السيد مدير مكتب العلاقات الدولية بالجامعة  و د. محمد شريف القطب مدير مركز تطوير المشروعات و الابتكار بالجامعة .

وأكد عزت علي عمق الروابط بين الحضارتين المصرية و الصينية،لافتاً إلى أنهما الدولتين الوحيدتين اللتين ظلتا محافظتين على حدودهما على مر التاريخ دون تغيير.

وأوضح  رئيس جامعة عين شمس، أن الحضارتين المصرية و الصينية لهما رصيد ثقافي ضخم يرجع إلى 5000 سنة و لهما باه طويل في مختلف مجالات العلوم و المعارف، مضيفا أن الحضارة المصرية قدمت للبشرية اختراع الورق و تكاملت معها الحضارة الصينية بتقديم اختراع الحبر.

واستعرض عبد الوهاب عزت  تاريخ جامعة عين شمس و الذي يرجع إلى 2700 عام قبل الميلاد وكانت تسمى جامعة أون أو أونو ، ثم تغير اسمها في ظل الحكم اليوناني إلى هيلوبوليس و مع الحكم العربي أصبحت تسمى جامعة عين شمس ، ثم اتخذت الشكل الحديث للجامعات عام 1950لتضم 16 كلية و ثلاثة معاهد يدرسون لـ 250 ألف طالب 490 برنامج تعليمي.


كما أشار إلى قسم اللغة الصينية بكلية الألسن و الذي أوشكت الجامعة على الاحتفال بمرور 60 عام على إنشائه ليكون أقدم قسم لتدريس اللغة الصينية في الشرق الأوسط ويضم 1200 طالب .
كما استعرض أ.د. عبد الوهاب عزت الروابط التعليمية و البحثية التي تربط بين جامعة عين شمس و العديد من الجامعات الصينية ، لافتاً إلى انضمام جامعة عين شمس لمبادرة طريق الحرير التي أطلقها الرئيس الصيني و تشارك فيها مصر بإقليم محور قناة السويس.


و قد أكد أ.د. فتحي الشرقاوي أن مصر دائما بلد الأمن و الآمان و هي تحتضن كل من يفد إليها بود و كرم يميز شعبها أكثر من أي شعب في العالم، مؤكداً أن مصر بما تمتلكه من مقومات حضارية وسياحية و إنسانية لاشك وأن زيارتها ستترك أثراً لا ينسى في نفوسهم.
كما رحب بوفد الطلاب المصريين المرافق للوفد الصيني في جولته السياحية داخل مصر ، لافتاً إلى أن هذا المزيج يلعب دوراً في تواصل الثقافات و الحضارات و المعارف بين الشعبين.
وتمنى كلاً من أ.د. عبد الوهاب عزت وأ.د. فتحي الشرقاوي أن يلتحق بعض من طلاب الوفد الصيني بجامعة عين شمس في المستقبل.
و أشار رئيس الوفد الصيني و مدير أحد المدارس الصينية إلى سعادتهم البالغة بأن تكون زيارة جامعة عين شمس باعتبارها أعرق وأقدم الجامعات المصرية ضمن برنامجهم السياحي داخل مصر .كما عبر عن امتنانه و تقديره لحفاوة وكرم الاستقبال داخل الجامعة و الذي فاق توقعاتهم.
و قد أهدت الجامعة و الطلاب المصريون لأعضاء الوفد بعض الهدايا التذكارية من بينها شعار جامعة عين شمس و ورق البردي و كتيب يشرح تاريخ قصر الزعفران.