«الأخبار» في معتقل جوانتانامو| كتب بـ19 لغة.. وحلقات دراسية للمحتجزين

معتقل جوانتانامو
معتقل جوانتانامو

بعد ساعات من السفر والانتقال من أمريكا إلى كوبا.. فى إطار السبق الصحفى لجريدة "‬الأخبار‫" باعتبارها أول صحيفة عربية تدخل إلى جوانتانامو‫‬.. المعتقل الأشهر فى التاريخ.. جاءت اللحظة المنتظرة.. جولة داخل أروقة معتقل جوانتانمو.. معايشة على أرض الواقع للحياة داخل المعسكر.. ورصد ومتابعة كيف يعيش المعتقلون داخل هذا المعسكر وما يتوافر لهم من وسائل للحياة.. أسئلة كثيرة تبادرت إلى ذهنى وأنا أستعد لهذا السبق الصحفى.. وتلك الجولة بمعسكر جوانتانمو.. فى مقدمتها بالطبع.. أحاديث التعذيب وانتهاك حقوق الإنسان التى تعشش فى تفكير كثير من الناس خاصة فى الدول العربية والإسلامية.. وكانت أحد أهدافنا من تلك الجولة محاولة الرصد عن قرب حقيقة حديث التعذيب وانتهاكات حقوق الإنسان.


‎ولأنه ليس كباقى المعتقلات أو السجون.. وكونه معسكرا تشرف عليه قوات المهام المشتركة بالجيش الأمريكى وتتم فيه المحاكمات وفقا للقانون الأمريكى.. وانطلاقا من مجموعة القواعد والمحظورات والممنوعات التى تم إبلاغنا بها قبل القيام بالجولة،‫ والتى حرصت على الالتزام بها بشكل دقيق وكامل، ‬بجانب المنع التام لأى أحاديث لنا مع المعتقلين الموجودين حاليا داخل المعسكر وجميعهم مسلمون، ‫و‬باعتبارها أحد الشروط الرئيسية والأساسية لموافقة وزارة الدفاع الأمريكية على قيامنا بتلك الجولة داخل معسكر جوانتانمو‫..‬ لم نتمكن من التحقق صحفيا من مدى صحة تلك الأحاديث أو اختلاقها.... لذا لم يتسنى لنا تحقيق هذا الهدف بشكل موضوعى نستطيع من خلاله إثباتها أو إنكارها. إلا أن مستوى التعاون الكبير لفريق الضباط والمسئولين الذين كانوا بصحبتنا معظم الوقت، وحسن الضيافة التى استقبلونا بها والطريقة الراقية التى تعاملوا بها معنا، وحرصهم الشديد على الإجابة على تساؤلاتنا قدر المستطاع، والمعلومات التى وفروها لنا.. كل هذا أتاح لنا الفرصة للتعرف عن قرب عن كيفية الحياة داخل المعتقل.. وما يتوافر للمعتقلين بداخله. وكيف يقضون يومهم.. وكيف يمارسون طقوس حياتهم. وهذا ما سوف نقدمه فى هذه الحلقة من السبق الصحفى للأخبار داخل معتقل جوانتانمو.

 

يحتوى معسكر الاعتقال على مكتبة تثقيفية للمعتقلين تقدم مواد بتسعة عشر لغة مختلفة، تتضمن العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية والروسية وغيرها. تشمل المكتبة توليفة من الكتب والمجلات وألعاب فيديو وأقراص مدمجة. تقدم المكتبة برامج حلقات دراسية للمحتجزين يتم تدريسها باللغة العربية من خلال موظفين متعاقدين مع وزارة الدفاع الآمريكية، وتعقد الدورات على مدار العام، وتشمل دورات فى اللغة الإنجليزية ودروس فى الفن والتغذية واللياقة البدنية، والتعليم العام، والقراءة والموسيقى، والتمويل البيزنس.


تتضمن المكتبة حوالى ٣٣ ألف محتوى، يشمل ذلك ١٩،٩٥٣ كتاب، ١١١٢ مجلة، ٣٨٥٧ دى فى دى به مجموعة من المواد التثقيفية المختلفة، ٣٣٧ ألعاب فيديو، ٧٩٨٧ قرص مدمج. يمكن لكل معتقل استعارة ١٠ مواد مختلفة فى ذات الوقت. بالإضافة إلى ذلك يتم توزيع الصحف على المعتقلين بصورة أسبوعية لمتابعة الأخبار. وفيما يتعلق بالبرامج الاجتماعية، يوجد بالمعسكر منطقة مفتوحة لتواصل المحتجزين مع بعضهم بهدف إعادة التهيئة، ومنطقة للصلاة الجماعية. ويقدم المعسكر وسائل لتواصل المحتجزين مع أهاليهم عبر مكالمات هاتفية، ومكالمات عبر الفيديو يتم تنسيقها بصورة دورية، بالإضافة إلى إمكانية إرسال رسائل بريد إلى الأهل. ويتم توصيل رسائل البريد ورسائل الصليب أحمد بصورة دورية.


تهدف المكتبة إلى توفير بيئة تساعد على إعادة تهيئة المعتقلين وزيادة الوعى الثقافى لديهم والمساعدة فى تغيير سلوكهم. وفضلا عن تقديم توليفة كبيرة من المواد التوعوية فى أشكل مختلفة تتضمن الكتب والوسائل الإليكترونية، تساعد المكتبة فى تعليم المحتجزين للغات الأجنبية خاصة الإنجليزية بما يساعد بعد ذلك على زيادة التواصل مع الحراس والمشرفين على المعتقل، فضلا عن زيادة درجة التواصل مع المحامين والمدعين خلال جلسات المحاكمات التى تعقد جميعها باللغة الانجليزية وكذلك جلسات الاستماع التى تتضمن سماع شهادة الشهود تكون جميعها باللغة الإنجليزية.