«الأخبار» في معتقل جوانتانامو| جرس بديل للآذان.. وهذه مكونات كل زنزانة

معتقل جوانتانامو
معتقل جوانتانامو

بعد ساعات من السفر والانتقال من أمريكا إلى كوبا.. فى إطار السبق الصحفى لجريدة «‬الأخبار»‬ باعتبارها أول صحيفة عربية تدخل إلى « جوانتانامو‫”‬.. المعتقل الأشهر فى التاريخ.. جاءت اللحظة المنتظرة.. جولة داخل أروقة معتقل جوانتانمو.. معايشة على أرض الواقع للحياة داخل المعسكر.. ورصد ومتابعة كيف يعيش المعتقلون داخل هذا المعسكر وما يتوافر لهم من وسائل للحياة.. أسئلة كثيرة تبادرت إلى ذهنى وأنا أستعد لهذا السبق الصحفى.. وتلك الجولة بمعسكر جوانتانمو.. فى مقدمتها بالطبع.. أحاديث التعذيب وانتهاك حقوق الإنسان التى تعشش فى تفكير كثير من الناس خاصة فى الدول العربية والإسلامية.. وكانت أحد أهدافنا من تلك الجولة محاولة الرصد عن قرب حقيقة حديث التعذيب وانتهاكات حقوق الإنسان.

 

‎ولأنه ليس كباقى المعتقلات أو السجون.. وكونه معسكرا تشرف عليه قوات المهام المشتركة بالجيش الأمريكى وتتم فيه المحاكمات وفقا للقانون الأمريكى.. وانطلاقا من مجموعة القواعد والمحظورات والممنوعات التى تم إبلاغنا بها قبل القيام بالجولة،‫ والتى حرصت على الالتزام بها بشكل دقيق وكامل، ‬بجانب المنع التام لأى أحاديث لنا مع المعتقلين الموجودين حاليا داخل المعسكر وجميعهم مسلمون، ‫و‬باعتبارها أحد الشروط الرئيسية والأساسية لموافقة وزارة الدفاع الأمريكية على قيامنا بتلك الجولة داخل معسكر جوانتانمو‫..‬ لم نتمكن من التحقق صحفيا من مدى صحة تلك الأحاديث أو اختلاقها.... لذا لم يتسنى لنا تحقيق هذا الهدف بشكل موضوعى نستطيع من خلاله إثباتها أو إنكارها. إلا أن مستوى التعاون الكبير لفريق الضباط والمسئولين الذين كانوا بصحبتنا معظم الوقت، وحسن الضيافة التى استقبلونا بها والطريقة الراقية التى تعاملوا بها معنا، وحرصهم الشديد على الإجابة على تساؤلاتنا قدر المستطاع، والمعلومات التى وفروها لنا.. كل هذا أتاح لنا الفرصة للتعرف عن قرب عن كيفية الحياة داخل المعتقل.. وما يتوافر للمعتقلين بداخله. وكيف يقضون يومهم.. وكيف يمارسون طقوس حياتهم. وهذا ما سوف نقدمه فى هذه الحلقة من السبق الصحفى للأخبار داخل معتقل جوانتانمو.


للمحتجزين داخل معتقل جوانتانمو الحق فى أداء الصلوات الخمس طبقا للتوقيتات المحددة لكل صلاة والتى يتم تحديثها بصورة مستمرة داخل المعتقل. ويوجد داخل كل زنزانة سهم مرسوم على الأرض يوضح اتجاه القبلة للمسلمين. عند كل توقيت للصلاة يوجد جرس يمثل الأذان للنداء إلى الصلاة. بعد سماع صوت الجرس يسمح لكل المعتقلين بوقت كاف لأداء الصلاة ويصل ذلك إلى عشرين دقيقة تبدأ من وقت سماع جرس الصلاة، ولا يقاطع الحراس المحتجزين خلال فترة الصلاة. ويتم مراعاة توقيتات الصلاة عند تحديد مواعيد الفحص الطبى للمحتجزين أو أى أنشطة أخرى يتم تحديدها للمحتجزين، حتى لا تتعارض مع التوقيتات المحددة للصلاة.

 

يتم زيادة مدة الصلاة خلال المواسم والمناسبات الدينية للمسلمين بحيث يحصل المحتجزون على مدة أطول لممارسة الشعائر الدينية فى أوقات المناسبات الدينية. المعتقلون داخل معتقل جوانتانمو يحصلون على نسخة من القرآن الكريم مترجمة إلى العديد من اللغات طبقا للغة الأولى لكل معتقل. وتعترف قوات المهام المشتركة القائمة على إدارة المعتقل بالمواسم والإجازات الدينية ويتم مراعاة أوقات الصلاة والصيام خلال تلك المناسبات. فمثلا خلال شهر رمضان يتم تعديل جدول وجبات الغذاء حتى تتوافق مع توقيتات الإفطار والسحور. وفِى جميع الأحوال يتم توفير ثلاث وجبات يومية للمعتقلين تتطابق مع ثقافتهم واحتياجاتهم الغذائية الخاصة.

 

على الجانب الآخر، تقدم وزارة الدفاع الأمريكية دورات تدريبية لقوات المهام المشتركة للتعرف على وفهم العادات والثقافة الإسلامية حتى يمكن التعرف على المتطلبات الدينية للمحتجزين. كما يوجد مستشار ثقافى لقوات المهام المشتركة بالمعتقل لتزويدهم بكافة المعلومات عن التقاليد الإسلامية. الهدف من ذلك هو زيادة درجة الوعى لدى الحراس والعاملين بمعسكرات الاعتقال بالعادات والتقاليد الاسلامية حتى يتمكنوا من زيادة درجة التواصل مع المعتقلين بناء على ثقافاتهم الدينية.