فيديو.. «الري»: نستهدف إيجاد موارد أخرى في حال عدم كفاية مياه النيل

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، حسام الإمام،  أن ملف المياه وسد النهضة ملف دولة تتداخل فيه جهات متعددة، مشيرا إلى أن ما يقرب من 9 وزارات معنية بهذا الملف بينهم "الزراعة، والري، والبيئة، والصحة، والداخلية، والإسكان".

 

وأوضح "الإمام"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "رأي عام"، المذاع على قناة"Ten"، اليوم الثلاثاء 6 فبراير، أن الدولة لديها خطة لترشيد الموارد المائية أطلقت عليها الخطة القومية للموارد المائية تقوم على 4 محاور "الترشيد، والتنقية، وتوفير البدائل، والتأهيل".

 

وأضاف أن المحور الأول يستهدف ترشيد استخدام المياه سواء في المنازل أو الزراعة أو الصناعة، بينما يعني المحور الثاني بالحفاظ على جودة المياه ونوعيتها في حين أن المحور الثالث هو الاتجاه لتوفير البدائل.

 

وتابع: "نستهدف إيجاد موارد أخرى للمياه في حالة عدم كفاية مياه النيل والمياه الجوفية للاستهلاك المحلي مستقبلاً، لذلك نلجأ للبدائل مثل تحلية مياه البحر أو معالجة مياه الصرف الصحي"، مشيرا إلى أن تكلفة الخطة الحكومية لترشيد استهلاك المياه تبلغ 900 مليار جنيه بمشاركة 9 وزارت .

 

وشدد المتحدث باسم الوزارة، على أن المحور الرابع يعتمد على تهيئة البيئة المناسبة، وتوفير التشريعات اللازمة، وإقامة حملات التوعية، مثل التي انطلقت اليوم برعاية وزارات الري والزراعة والأوقاف.