«الآثار» تكشف موعد استخراج النصف الثاني من «تمثال المطرية»

الدكتور خالد أبو العلا، مدير منطقة آثار المطرية وعين شمس
الدكتور خالد أبو العلا، مدير منطقة آثار المطرية وعين شمس

 كشف الدكتور خالد أبو العلا، مدير منطقة آثار المطرية وعين شمس، أن وزارة الآثار لديها 45 فدانًا في ميدان المسلة بعرب الحصن في المطرية أسفلها آثار قديمة، إلا أن الأهالي يتعنتون عن تسليم الأراضي، بعد تعديهم عليها وانتهاك القانون.

وأضاف «أبو العلا» في حديث خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»: نعمل في التنقيب من منطقة عين شمس حتى شبرا لاحتوائها على آثار فرعونية، كما أنه يحظر إقامة منشآت ومباني في تلك المناطق إلا بعد التفتيش والتأكد من خلوها من الآثار.

وعن موعد استخراج النصف الثاني من تمثال «بسماتيك»، كشف «أبوالعلا» أن نصف التمثال الأخر متواجد أسفل بيوت الأهالي، مضيفًا: «الناس رافضه إخلاء البيوت رغم أنها مبنية بدون تصريح، أنا لو مسئول هخلي البيوت لاستخراج النصف الآخر من بسماتيك، ورفاقه الموجودين في باطن أرض المنطقة»، مشيرًا إلى أن ذلك قد يستغرق سنوات، وقد لا يتم الأمر.

وعن أبرز المشاكل التي تواجههم أثناء التنقيب، قال رئيس منطقة آثار المطرية وعين شمس، إن بعض الأهالي تتعنت في التعامل معهم عند اكتشاف آثار أسفل بيوتهم، وهنا يتم إبلاغ الأمن الذي يتصرف وفقا للقانون، متابعًا: « المطرية لا تحتوى إلا على حوائط معابد، ومومياوات، ولكن المواطن يهمه مصلحته، والبعض يستخرج آثار ويبيعها ويتكسب من ورائها».