غادة والي بمعرض الكتاب: نعيش حالة ثقافية جيدة

خلال الندوة
خلال الندوة

عبرت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن سعادتها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب وحرص الدولة على إقامته سنويا، قائلة: "كنت حريصة منذ الصغر على الحضور مع والدي المعرض لاقتناء الكتب المختلفة".

وأضافت "والي"، خلال ندوة لها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب،  "الملفت للنظر في المعرض هو التواجد الشبابي الكبير، بالإضافة إلى حضور المرأة الكثيف أيضا للمعرض، وهذا دليل على أننا نعيش حالة ثقافية جيدة".

وتابعت: "وزارة التضامن من الوزارات القديمة التي تعتني بما يحتاجه الإنسان الفقير، بالإضافة إلى الإعانات والرعاية التي تقدمها الوزارة في الكوارث الكبرى، كما أن الوزارة تعتني بذوي الاحتياجات الخاصة، والمغتربين، إضافة إلى رعاية المدمنين، فالوزارة تعمل في خدمة المواطن المصري - من المهد إلى اللحد.

وقالت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن نصف الشكاوى والتظلمات في "تكافل وكرامة" كيدية، ولا يوجد برنامج في العالم غير مخترق، ونحاول التحقيق في كافة الشكاوى المقدمة بالتعاون مع كافة المؤسسات في الدولة.

وطالبت الوزيرة الشباب بالتعاون مع الوزارة لكشف الفاسدين المستفيدين من برنامج "تكافل وكرامة" دون وجه حق، مشيرة إلى أن هناك خطوطًا ساخنة عديدة، وصندوق الشكاوي ووسائل أخرى توفرها الوزارة للكشف عن الفاسدين المستفيدين من برامج الوزارة دون وجه حق.

وأضافت "والي" ، أن كل مواطن يعيش على أرض مصر هو مطالب بحماية المال العام والإبلاغ عن أي فاسد سلب مالًا عامًا دون وجه حق.

وتطرقت إلى الحديث عن صندوق مكافحة الإدمان، وأوضحت أنه يعتمد على 26 ألف متطوع متدرب، واصفة التطوع بأنه أحد الأدوات الهامة في التنمية، وعلى الدولة أن تدعمه بكل قوة.

وأشارت "والي" إلى أن الصندوق يعمل مع 11 وزارة متنوعة من أجل محاربة الإدمان، ولابد أن تكون كافة مؤسسات الدولة خالية من المخدرات، وهو ما يفرض على الحكومة القيام بتحاليل دورية في كافة المؤسسات كل 3 أشهر على الموظفين العاملين في الدولة من أجل مكافحة الإدمان.

وأوضحت أنه نجح في علاج نحو 104 آلاف من الشباب الموسم الماضي، وأكدت أن الوزارة لديها برنامج "فرصة" يقدم فرصًا لتأهيل الشباب للعمل، بالإضافة إلى أن بنك ناصر الاجتماعي يقدم قرض "مستورة" لمحدودي الدخل، كما أن الوزارة تساهم في قضايا عديدة للتنمية من أجل الشباب.

وأضافت أن الوزارة لديها وحدة للتدخل السريع لإنقاذ المسنين أو ذوي الإعاقة أو الأطفال المرضى في الشارع، ودعت المواطنين في حالة رؤية أي مواطن يحتاج لمساعدة في الشارع، تصويره وكتابة العنوان المتواجد به، وإرساله على صفحة الوزارة على الفيس بوك، أو الاتصال على 16439، أو 01095968111 للإبلاغ عن عنوان المواطن الذي يحتاج إلى مساعدة.

وأكدت وزيرة التضامن، رفضها التام لفكرة التشاؤم في العمل الاجتماعي والعام عموما، مشددة على أن المتشائمين لا مكان لهم داخل العمل الوزاري.

وقالت "والى"، ، إن هناك العديد من الشباب المتفائل الذي يقوم بتقديم عمل تطوعي من داخل الوزارة، وذلك بهدف خدمة الدولة بشكل عام، معتبرة هؤلاء نموذجًا مشرفًا في بناء الوطن، ويجب أن يحتذى بهم، لافتة إلى أن الشباب المتشائم لا تكون له القدرة على بناء الوطن.