خلال ندوة بجناح الأزهر بمعرض الكتاب

صور| فقيه الدستوري : استقلالية الأزهر ضمانة لمصر والأمة العربية والإسلامية

جانب من الندوة
جانب من الندوة

قال الفقيه الدستوري د. صلاح فوزي، إن وظيفة ودور الأزهر ليست مصرية فقط وإنما تمتد لتشمل العالم العربي والإسلامي؛ لأن الأزهر يخاطب مليار ونصف مليار مسلم حول العالم، لافتًا إلى أن استقلالية الأزهر الشريف ضمانة لمصر والعالم العربي والإسلامي.

 

وأضاف فوزي خلال مشاركته بـ"ندوة" بعنوان "استقلال الأزهر ضمانة لأداء رسالته" بمعرض الكتاب الأحد 4 فبراير، إن الدستور أعطى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، استقلالية تامة في التنظيمات الإجرائية، وجعل الوظيفة الوحيدة التي لا يجوز عزل شاغلها هي وظيفته.

 

ولفت إلى أن الأزهر هيئة إسلامية علمية مستقلة وفقا لما نص عليه الدستور، الذي شددت مواده كذلك على أن أخذ الرأي من الأزهر يكون مصدر ثقة والتزام وتقدير واحترام.

 

وأكد  أن الأزهر يحافظ على الدين ويوضح المفاهيم الحقيقية وينقل المعلومة الموثوقة منذ أكثر من ألف عام، موضحًا أن الأزهر منفتح على كل المذاهب ويقبل الرأي الآخر ويؤمن بالحوار، وبأن المعرفة والحكمة ليست لفرد دون سواه.

وبين فوزي، أن الأزهر مؤسسة منضبطة لا تشدد فيها ولا غلو ويدعو للمواطنة والتيسير ويرسخ سماحة الدين وأفكاره الوسطية المعتدلة وبه أقدم جامعة في العالم.

 

يذكر أن الأزهر يشارك – للعام الثاني على التوالي - بجناحٍ خاصٍّ به في معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.