ما هي أسباب تساقط شعر الأطفال ؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

انتشرت ظاهرة تساقط شعر الأطفال في الفترة الأخيرة بشكل كبير، مما أثار قلق وتساؤلات كثير من الأمهات عن السبب وراء ذلك وكيفية علاجه وتجنبه.
أوضح طبيب الأمراض الجلدية دكتور أحمد زهدي عدة نصائح هامة لحماية شعر الأطفال من التساقط والحفاظ عليه بقوة وصحة.
1-    سوء التغذية وتعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر في السن الصغير، لأنها تؤدي إلى الأنيميا ونقص الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة وجمال الشعر.
2-     شد الشعر وربطه بقوة وكذلك التمشيط العنيف للشعر.
3-     فرد الشعر يعد نوع من أنواع تدمير الشعر.
4-    شد الطفل لشعره بنفسه بشكل لا إرادي، ولابد من استشارة طبيب أمراض نفسية لعلاج المشكلة في أسرع وقت.
5-    استخدام المواد الكيميائية الغير مناسبة لسن الطفل،  مثل الكريمات والشامبو أو تكون غير مناسبة لطبيعة شعر الطفل وكذلك الوصفات المأخوذة بدون متخصصين.
6-    الميكروبات والحشرات التي تصيب الشعر عن طريق العدوى وتزيد في أوقات المدارس والعلاج المبكر ليها هو أسلم طريقة للحفاظ علي الشعر.
7-    اضطراب هرمونات الجسم، وخصوصا هرمون الغدة الدرقية والتي تؤثر بشكل كبير على وظائف الجسم والنمو، ويمكن تشخيص ذلك بالتحاليل.
8-    بعض أنواع الأدوية مثل المسكنات والمضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب والجرعات الزائدة من فيتامين أ وأدوية السرطان، هذا النوع من تساقط الشعر يتحسن بعد إيقاف الدواء المسئول.
9-    الثعلبة بأنواعها والتي تعتبر نوع من فقدان الشعر بشكل جزئي أو كلي نتيجة أسباب مناعية، وتظهر فيه فروه الرأس بشكل طبيعي بدون التهاب لكنها خالية من بصيلات الشعر.
10-     فقدان طبيعي للشعر في أول 6 أشهر من عمر الطفل، لأن الشعر يتغير بالكامل في هذه الفترة، أو أن الطفل يفقد جزء منه نتيجة للنوم على جانب محدد.