محمد سلماوي: لا أفضل كتابة المذكرات

محمد سلماوي
محمد سلماوي

استضافت قاعة سيد حجاب بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ49 مناقشة كتاب "يومًا أو بعض يوم" حكاية الوطن في سيرة محمد سلماوي ضمن ندوات "كاتب ومشروع".

وأدار الندوة د. شوكت المصري بين كل من د. خالد منتصر رئيس قسم الأمراض الجلدية بجامعة السويس والكاتب والأديب، وإيهاب الملاح رئيس القسم الثقافي بمجلة أكتوبر والكاتب في مجلة الشروق.

وقام د. شكوت المصري بتقديم سلماوي، مشيرًا إلى عمله كمستشار تحرير لجريدة الأهرام إبدو وهو مؤسسها ورئيس اتحاد كتاب مصر السابق.

واستهل محمد سلماوي المناقشة كاشفًا عن الهدف الذي حركه نحو كتابة المذكرات التي استغرقت حوالي سنة كاملة، قائلًا: "لا أفضل ولا أحب المذكرات الشخصية البحتة، لم أكن أريد أن أكتب كتابًا أسرد فيه وقائع حياتي الشخصية، وأراه دون جدوى سواء لي ككاتب، ولكن رأيت الأجدى استثمار هذه السنة في عمل أدبي جديد أضيفه للإنتاج الأدبي المعاصر". 

وأشار سلماوي إلى مقال كتبه حول الدور السادس في مبنى الأهرام الذي ضم بعضا من أكبر الأسماء في عالم الصحافة والأدب كان بذرة وطلب منه الناشر كتابة بقية حياته على نفس المنوال الذي كتب به عن الدور السادس في مبنى جريدة الأهرام.. وأضاف أنه استوحى طريقة الكتابة من الكاتب البريطاني كين فوريت وثلاثيته عن سيرته الذاتية المعاصرة للحرب.

وأضاف سلماوي أن الكتاب به 150 صورة معظمها ينشر لأول مرة وسرد لبعض الأحداث التي لم تنشر من قبل.