أمين «الأعلى للثقافة»: جيل ثورة «ناصر» أحيا رسالة الفن في تشجيع النضال والعمل

الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الدكتور حاتم ربيع
الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الدكتور حاتم ربيع

قال الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الدكتور حاتم ربيع، إن قادة ثورة 1952 وجيل ناصر أدركوا أن الفن رسالة تقدم وعمل يبتكر، وإبداع يتبنى قضايا الشعوب، مشيرا إلى أن الفن سحر في عقول البشر، وعمل مبتكر لغذاء الروح والوجدان، وهكذا كان ومازال شاهدا على ذلك عبر العصور والأزمان، ولقد كان هذا الفن ولا يزال يعبر عن رقي الشعوب.


وأشار الدكتور حاتم ربيع، خلال الملتقى الثقافي الذي عقد اليوم /الثلاثاء/ تحت عنوان "مئة عام جمال عبد الناصر.. بداية بلا نهاية"، بمركز الهناجر للفنون - إلى أن رجال الثورة وعلى رأسهم الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، أيقنوا تأثير الفن فى مواجهة العدو على مصر، فصارت الأناشيد والأغاني الوطنية قوى ناعمة في مواجهة الظلم والاستبداد، وصارت الأغنية الوطنية شعارًا لكل عمل جاد يرددها القاصي والداني من أجل الوطن.


وأضاف أن جيل ناصر أدرك أن الفن رسالة تقدم وعمل يبتكر، وإبداع يتبنى قضايا الشعوب، فجسدت المسرحيات دور البطولة، وتبنت الأغاني دور العمل، وتخللت الموسيقى في الوجدان، وكان الفن ولا يزال الظهير الإعلامي المعبر عن الواقع المجتمعي والشعور المتفاوت عند الإنسان، وهذا الدور لن ينتهى إلا بانتهاء البشرية، فهو وليد مع الإنسان يكبر ولكن لا يموت.


وقال الكاتب يوسف القعيد، إن أفضل تكريم لعبد الناصر، أن ننظر إليه باعتباره منهجا لحل مشاكلنا، فمنهج ناصر فى التعامل والعمل الوطني مسألة يجب أن نستحضرها، مؤكدا أن الشباب هم كل المستقبل، وهم يحتاجون من الوطن اهتمام ورعاية، والزعيم جمال عبد الناصر ما قام به هو جزء جوهري حقيقي من هذا الوطن، وترك تراثا مهما، سواء بسلوكه الشخصي أو أقواله أو كتاباته.


ووصفت الدكتورة هدى زكريا أستاذ علم الاجتماع و العلوم العسكرية، عبد الناصر بـ "باعث البهجة"، قائلة منذ اللحظة التي دخلنا فيها الندوة وجدنا الفرقة تتغنى بأغاني الثورة الرائعة وأخرى تحث على العمل، مشيرة إلى أن "ناصر" ليس فقط باعث البهجة بل هو روح الأمة والضمير الجمعي للمصريين، وهو دائما حاضر بيننا بأعماله ولا نحتاج قول أننا نعيد للذاكرة مواقف عبد الناصر، فهو خالد فى قلوب المصريين.


واستعرض الإعلامي شريف عبد الوهاب، خطوات تأسيس شبكة صوت العرب في الستينيات، وقال إننا كإعلاميين نهتم بذكرى الزعماء والكتاب، كما تناول عبد الوهاب حكايات ما زالت محفورة في وجدانه عن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ودور صوت العرب فى دعم حركات التحرر الوطني بالدول الشقيقة ومناهضة الاستعمار.