هناك العديد من الأسرار التي قد يعرفها القارئ لأول مرة عن انتصارات أكتوبر اخترنا منها عشرة معلومات.
تم استقاء هذه المعلومات بعد الاطلاع على الكتب العسكرية التي تحدثت عن حرب أكتوبر ١٩٧٣ ومن بينها كتب البحث عن الذات للرئيس أنور السادات و "حرب أكتوبر" للفريق سعد الدين الشاذلي رئيس أركان القوات المسلحة خلال حرب أكتوبر وكتاب مشير النصر عن مذكرات المشير احمد إسماعيل وزير الحربية خلال حرب أكتوبر.
1-لم تلتقط أي صور أو فيديوهات لعبور خط بارليف إلا بعد يومين من بدء المعركة وتم تصوير العبور لاحقا بالاستعانة بجنود كومبارس.
2-وزير الطيران المدني كاد يكشف موعد حرب أكتوبر قبل المعركة بيوم حيث أصدر أوامره بإعلان حالة الطوارئ بمطار القاهرة وقامت قيادة الجيش بتدارك الأمر سريعا وتم وقف إجراءات الطوارئ والعمل كالمتبع.
3-وقعت محاولتين للانقلاب من داخل القوات المسلحة ضد الرئيس السادات قبل عام من حرب أكتوبر ونجحت المخابرات في إحباطهما كان أخطرهما بقيادة اللواء علي عبد الخبير قائد المنطقة المركزية وعدد من الضباط اعتقادا منهم أن السادات يريد تدمير الجيش المصري بالدخول في معركة غير متكافئة مع إسرائيل ونشر الشيوعية في مصر.
4-اشترك في عملية العبور مائة ألف جندي وضابط باستخدام ٣٢ ألف قارب مطاطي وألف دبابة برمائية وعشرات المعديات والكباري وخلال عبور النسق الأول للدبابات .
5-الخبراء العسكريون الأجانب كتبوا في الدوريات العسكرية قبل حرب أكتوبر أن مصر تحتاج إلى سلاح المهندسين الروسي والأمريكي معا لتنجح مصر في العبور من خط بارليف الحصين .
6-بعد انتهاء اليوم الأول من الحرب كانت خسائر إسرائيل ٣٠ طائرة و ٣٠٠ دبابة وعدة ألاف من القتلى وسقوط خط بارليف أما خسائر الجيش المصري فكانت ٥ طائرات و ٢٠ دبابة و٢٨٠ شهيدا ويمثل ذلك أقل من نصف في المائة من حجم الجنود والضباط في الجيش المصري.
7-العراق من أكثر الدول التي قدمت دعما عسكريا لمصر وسوريا خلال الحرب تليها الجزائر وليبيا والأردن والمغرب والسعودية والسودان والكويت وتونس
8-الاتحاد السوفيتي قام بعمل جسر جوي وبحري بعد اندلاع الحرب مباشرة ونقل خلاله ٧٨٠٠٠ طن من الأسلحة والذخائر إلى مصر وسوريا وفي المقابل كان الجسر الأمريكي يمد إسرائيل وحدها بـ ٦١١٠٥ أطنان من أحدث الأسلحة إلى تل أبيب.
9-يوم ١٣ أكتوبر ١٩٧٣ اخترقت الطائرة الأمريكية SR-71A مجالنا الجوي وتجاوزت حائط صواريخنا التي لم يستطع تدميرها لأنها كانت على ارتفاع ٣٠ كيلو متر وتنطلق بسرعة ٣ ماخ وقامت بعملية مسح جوي للقناة والدلتا دون أن يكون لدينا القدرة على إسقاطها نظرا لإمكانياتها المتطورة ونقلت الصور إلى إسرائيل.
10- نجحت القوات الإسرائيلية من اختراق ثغره الدفرسوار وحصار الجيش الثالث الميداني لأكثر من ٤٥ يوما وحاولت احتلال مدينة السويس إلا أنها فشلت بسبب المقاومة الباسلة مما أدى إلى قبول السادات لطلب إيقاف النار إلا أن إسرائيل لم تتوقف.
11-الاتحاد السوفيتي أعلن يوم ٢٤ أكتوبر ٧٣ الاستنفار العسكري عقب رفض إسرائيل وقف إطلاق النار وردت أمريكا على الإنذار السوفيتي بان رفعت درجة استعداد جميع الوحدات العسكرية الأمريكية والنووية في كل أنحاء العالم وكان العالم يقف على شفا حرب عالمية ثالثة إلا أن الأمر انتهى بالضغط على إسرائيل للاستجابة بوقف إطلاق النيران.
12-المشير أحمد إسماعيل وزير الحربية خلال حرب أكتوبر كان مصابا بالسرطان وتوفى عقب الحرب بعام.