«بوابة أخبار اليوم» تقتحم العالم السري لنقابات «بير السلم» للصحفيين والإعلاميين

نقابة «الصحفيين والإعلاميين الوهمية» تتلاعب بأحلام الشباب
نقابة «الصحفيين والإعلاميين الوهمية» تتلاعب بأحلام الشباب

•    إدفع ألف جنيه مع وعد بكارنيه النقابة.. و«الصحفيين»: مزيفون ويتلاعبون بأحلام الشباب

«نقابة الصحفيين والقنوات الفضائية».. لوحة معلقة على مبنى قديم بشارع السد العالي بالدقي.. كانت دليلنا لاكتشاف مزور جديد يستغل أحلام العاملين في المجال الإعلامي والنصب عليهم.. حيث يقوم بجذب ضحاياه بوضع أسماء تتشابه مع النقابات الصحفية والإعلامية، لإيهام الشباب أنه مقر قانوني يستطيع من خلاله تحقيق طموحاته بجني الأموال الحرام، فيقوم بنصب «فخ» تقع فيه الفريسة لعملية نصب وتزوير قد تطيح بمستقبل الشباب.


«بوابة أخبار اليوم» اقتحمت العالم السري لتلك «النقابة المزورة» لكشف طرق النصب والاحتيال التي يستخدمها المزورين لإقناع الشباب بالانضمام إليها وتحصيل مبالغ ماليه نظير الخدمات «الوهمية» التي يقدمونها.. وداخل إحدى الوحدات السكنية بالعقار رقم 30 بشارع السد العالي بالدقي.. قامت محررة «بوابة أخبار اليوم» بالصعود إلى الدور الأول حيث توجد شقة علق صاحبها على وجهتها لوحة تحيط بها الأتربة وخيوط العنكبوت وكتب عليها «نقابة الصحفيين والقنوات الفضائية».. طرقت الباب ليفتح رجل في أواخر الثلاثينيات بسيط المظهر، طالبت من المحررة معرفة شروط التقدم للنقابة وكيفية الانضمام لها وأوهمته أنها طالبة تريد الالتحاق بعضويتها، فقال الرجل انه يدعى «رائد الشيمي» رئيس مجلس إدارة النقابة، وطالب منها الدخول إلى المقر الذي لم يكن فيه أحدا!.


مقر «النقابة الوهمية» مجرد غرفة واحدة وصالة للاستقبال تحتوي على مكتب بسيط غير منظم جلس عليه «رائد الشيمي» وقال إن دور النقابة أنها تقوم بحماية الصحفيين والإعلاميين وتوفر لهم حقوقهم، وأنه قام بإنشاء النقابة منذ شهر تقريباً وسيتم افتتاحها رسمياً في أواخر شهر فبراير المقبل.


وعند سؤاله عن طريقة القيد في «النقابة الوهمية» التي يترأسها للصحفيين والعاملين بالقنوات الفضائية، أكد«الشيمي» أن الانضمام للنقابة سهل للغاية ولكنه يشترط الحصول على دورات تدريبية تتبع «نقابته الوهمية» بالتنسيق مع أحد مراكز التدريب، ويحاضر بها العديد من أساتذة الإعلام بالجامعات وكبار الصحفيين والإعلاميين – حسب قوله- وبسؤاله عن أسماء المحاضرين تحجج بعدم استطاعته حالياً الإعلان عنهم لحين الاستقرار على اختيارهم. 


طلبت محررة «بوابة أخبار اليوم» التقديم في تلك الدورات التدريبية ، فقال «الشيمي» إنه يجب ملئ استمارة البيانات، ودفع مبلغ رمزي لا يزيد عن ألف جنيه للدورة التدريبية، وبعد اجتياز الدورة سيتم تدريب الخريج في إحدى الصحف والقنوات الفضائية لمدة 3 أشهر، وبعد ذلك يتم تسجيل القيد بالنقابة والحصول على كارنيه يحمل اسم «نقابة الصحفيين والقنوات الفضائية».


وفور سؤاله حول قانونية الكارنيه، أكد أن الكارنيه معتمد كما أنه سيساعد أعضاء النقابة في تعديل المسمى الوظيفي بالبطاقة الشخصية وإدراج مهنة «محرر صحفي» ! .


خرجت محررة «بوابة أخبار اليوم» من «نقابة الصحفيين والقنوات الفضائية» المزيفة والمخالفة للقانون، للتحدث مع سكرتير عام نقابة الصحفيين حاتم زكريا ، الذي أكد أن نقابة الصحفيين ستقوم باتخاذ الإجراءات القانونية ضد هذا الكيان المزيف، وإبلاغ الجهات المختصة بالواقعة.


وأضاف أن إنشاء نقابة تحمل اسم «الصحفيين» مخالفة واضحة للدستور والقانون، مشددًا على أن الصحفيين لن تقف مكتوفة الأيدي أمام مثل تلك الأفعال.


وبدوره قال الأمين العام المساعد بنقابة الصحفيين أبو السعود محمد، إن انجراف الشباب وراء الشهرة والحصول على لقب صحفي أو إعلامي هو سبب ظهور هذه الكيانات المزيفة، مشيرا إلى أن القانون يحظر إنشاء نقابات مستقلة، ولا يوجد أي كيانات تمثل الصحفيين والإعلاميين سوى «نقابة الصحفيين» برئاسة الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، و«نقابة الإعلاميين» برئاسة الإعلامي حمدي الكنيسي. 


وكشف «أبو السعود» أن مجلس نقابة الصحفيين يقوم حاليا بجمع معلومات عن هذا الكيان الوهمي، وسيتم رفع دعوى قضائية ضد مؤسسها ودراسة ذلك خلال اجتماع مجلس النقابة المقبل.