8مسلسلات خارج السباق الرمضاني المقبل

الصعود إلى الهاوية
الصعود إلى الهاوية

تعرضت بعض المسلسلات الدرامية المقرر لها العرض ضمن السباق الرمضاني المقبل، لبعض المشاكل والأزمات المادية التي تهدد خروجها، من السباق الرمضاني المقبل.

 

وإذا لم يبدأ صناع هذه الأعمال التصوير في موعد أقصاه شهر فبراير المقبل، يتأكد خرجها من السباق الرمضاني المقبل.

 

ويأتي السبب الأكبر الذي يهدد مشاركة تلك الأعمال في السباق الرمضاني، الأزمة التسويقية للعمل، خاصة بعد القرار الذي صدر من القنوات التليفزيونية بعد شراء مسلسلات وبرامج للعرض في رمضان بمبلغ أكثر من 230 مليون جنيه للقناة الواحدة، وهذا سيقلل عدد المسلسلات المعروضة على القنوات، وبالتالي يؤثر على العملية التسويقية لدراما رمضان.

 

من الأعمال المهددة بالخروج من السباق الرمضاني، مسلسل «بطولة مطلقة» للفنان مصطفى خاطر، بعد أن فشل صناعه في تسويقه حتى الآن، ما يهدد بخروجه من السباق، خاصة أنه لم يبدأ تصويره حتى الآن.

 

وخرجت بشكل نهائي الفنانة دينا الشربيني، من السباق الرمضاني بعد أن كان من المقرر أن تخوض السباق من خلال مسلسل جديد ليكون أول بطولاتها المطلقة في الدراما مع المنتج تامر مرسى، إلا أن هذه الخطوة تأجلت بسبب أزمة التسويق، وهو من العمل الذي كان المؤلف سليمان عبدالملك، بدأ في كتابته، وكان من المقرر أن يتولى إخراجه شريف إسماعيل.

 

ومن الأعمال أيضا مسلسل «رحيم» للفنان ياسر جلال، والذي يتعاون فيه مع نفس فريق عمل مسلسله الماضي "ظل الرئيس"، ويبدو أن ارتفاع القيمة التسويقية للعمل كانت سببا في ذلك.

 

كما أن مسلسل «الصعود إلى الهاوية» خرج من السباق الرمضاني بعد عدة جلسات عمل جمعت فريق العمل من أجل تصويره لدخول السباق الرمضاني المقبل، لكن الجهة المنتجة قررت تأجيله لرمضان ٢٠١٩، والمسلسل بطولة آسر ياسين وزينة، والمأخوذ عن رواية للكاتب صالح مرسى، وسيناريو وحوار حميد المدني، وإخراج خالد مرعى.

 

على الرغم من أن كريم عبد العزيز قد صور يوما واحدا من أحداث  الجزء الثاني من مسلسل "الزيبق" في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر الماضي، إلا أنه توقف وخرج من موسم رمضان المقبل.

 

مسلسل "الزيبق" مأخوذ من ملفات المخابرات المصرية، وتم عرض الجزء الأول منه في شهر رمضان الماضي، وشارك في بطولته كريم عبد العزيز وشريف منير وريهام عبد الغفور، طلعت زكريا، كارمن لبس، فادى إبراهيم، محمد شاهين، إدوارد، سهر الصايغ، هادى الجيار، نهلة سلامة، تميم عبده، رامي وحيد، سيناريو وحوار وليد يوسف، وإنتاج لؤى عبد الله، وإخراج وائل عبد الله.

 

كما اضطر صناع مسلسل "إيزيس" للفنانة منى زكى إلى تأجيل العمل والذي كان من المفترض أن تخوض من خلاله السباق الرمضاني المقبل، بسبب كثرة تحضيراته ورغبة المخرج محمد ياسين في تنفيذه دون استعجال، خاصة أن أحداث العمل تتطلب السفر بعدة محافظات داخل مصر، هذا بالإضافة إلى انشغال المؤلفة مريم ناعوم، بمسلسل آخر تعاقدت عليه.

 

توقف أيضا تصوير مسلسل "ضد القانون" بطولة الأردني إياد نصار، وكان المخرج كريم العدل انتهى من المعاينات وجلسات العمل، لكن توقف بسبب أزمات إنتاجية متتالية أصابت الشركة المنتجة، وفشلت في اللحظات الأخيرة في العثور على جهة إنتاج تشارك في العمل.

 

وكذلك يواجه مسلسل "تحت الصفر" بطولة طارق لطفي، اتجاها لتأجيله، ويأتي ذلك في ظل ما يتردد حول العمل من أقاويل بعدم تنفيذه هذا الموسم، على الرغم من نفى بطله الفنان طارق لطفي كل ما يتردد، إلا أنه حتى الآن لم يتم اتخاذ خطوة لحسم الأمر، مسلسل "تحت الصفر" تأليف تامر إبراهيم، وإخراج زياد الوشاحي.