تقرير| ارتفاع عدد الزوار ومخطوطات نادرة بجناح الأزهر ثاني أيام معرض الكتاب

معرض الكتاب في ثاني أيامه
معرض الكتاب في ثاني أيامه

كشف الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، أن عدد رواد معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته التاسعة والأربعين بلغ في أول يومين 650 ألف زائر؛ حيث وصل العدد في اليوم الأول للمعرض 300 ألف زائر، واليوم الأحد وصل عدد الزوار إلى ما يقرب من 350.

وأضاف «الحاج علي» أن الهيئة حققت نسبة مبيعات عالية حتى الآن بزيادة نحو 16 % عن العام الماضي. 

وكانت وزارة الثقافة قد أكدت أن المعرض خلال فترة إقامته حتى 10 فبراير المقبل مستعد لاستقبال خمسة ملايين زائر.

وقد شهد اليوم الثاني لمعرض القاهرة الدولي للكتاب عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، «بوابة أخبار اليوم» تستعرض خلال التقرير التالي أبرز مشاهد المعرض اليوم .

 

نسبة المبيعات
وفي نفس السياق، أكد الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، أن الهيئة حققت نسبة مبيعات عالية خلال أول أيام معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته التاسعة والأربعين لعام 2018.
وأضاف الحاج علي ، أن نسبة المبيعات في أول أيام المعرض بدورته الحالية تزيد بنسبة 16٪ على أول أيام المعرض خلال العام الماضي.

 

محافظ القاهرة
أجرى المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، جولة تفقدية في المعرض برفقة قيادات من المحافظة ووزارة الداخلية.
وزار المحافظ، خلال جولته مبادرة "خليك زي آدم"، التي أطلقتها المحافظة؛ لنشر التوعية للحفاظ على البيئة ورفع مستوى النظافة بالشارع، وشارك المحافظ في زراعة شجرة.
والتف أطفال المبادرة حول المحافظ لتحيته، هاتفين لمصر ومحافظة القاهرة ومعرض الكتاب، فيما التقط معهم المحافظ بعض الصور التذكارية.


مخطوطات نادرة
وعرض الأزهر الشريف، من خلال جناحه في المعرض، موسوعة: "من نوادر مخطوطات مكتبة الأزهر الشريف"، التي تضم مجموعة نادرة من المخطوطات تتراوح تواريخ نسخها بين القرن الرابع الهجري وعام 1366هـ.
وتتضمن الموسوعة صورة ملونة لكل مخطوطة توضح حالتها مع ذكر البيانات الببليوجرافية للمخطوطة مثل اسم المؤلف وسنة الوفاة واسم الناسخ وعدد الأوراق والقياس وغير ذلك.
وتعد مكتبة الأزهر الشريف من أقدم وأضخم المكتبات في العالم، إذ تزخر بنفائس المخطوطات والكتب الدينية، وهي قبلة الراغبين في الاطلاع على تاريخ العلوم الإسلامية.


السفير الألماني
كما افتتح يوليوس جورج لوي، سفير ألمانيا بالقاهرة، والدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، الجناح الألماني في معرض القاهرة الدولي صباح اليوم.
وأشاد السفير الألماني باختيار شعار معرض القاهرة الدولي للكتاب خلال الدورة الحالية ب"القوة الناعمة.. كيف؟"، واستخدام صورة الملكة نفرتيتي على بوستر المعرض، مؤكدا على أنهما يعبران عن الهوية المصرية بجدارة، وقوة مصر الناعمة، وقدرتها على النفاذ إلى نوافذ العالم، من خلال مفكريها ومثقفيها وفنانيها.
وتتمثل مشاركة ألمانيا في معرض الكتاب في الجناح الألماني الذي نظمه معرض فرانكفورت للكتاب، بالتعاون المُشترك مع معهد جوته والسفارة الألمانية بالقاهرة.


الكفيف والخطيب
بينما أهدى «كفيف»، خلال اللقاء الفكري بمعرض الكتاب، الكابتن محمود الخطيب، مجلة خاصة بالمكفوفين، فيما أكد الخطيب ضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة، والشعور بحقهم على الأصحاء، وتفعيل مشاركاتهم الرياضية.
وقد أكد «الخطيب» خلال اللقاء أن نجومية أي فنان سواء في المجال الرياضي أو غيره، تعود إلى كونه يتصرف بصدق وحب وتلقائية، مشيرا إلى أن جمهور النادي الأهلي له دور كبير جدًا في تحقيق بطولات النادي، فهو عنصر هام لا يقل عن أهمية اللاعب، فهم شعلة الحماس التي تدفع اللاعب نحو النشاط والحماس في أي مباراة له، ونسعى لتسهيل إمكانية حضورهم للمباريات داخل الاستاد، بالتعاون مع وزارة الداخلية للوصول إلى كيفية تحقق هذا الأمر.
وأضاف أن النادي الأهلي له دور وطني نحو تنمية المجتمع؛ فمثلا بالنسبة لمباراة الأحمر مع أتليتكو مدريد الأخيرة، ساع إحضار فريق عالمي قادم من أسبانيا إلى مصر، على تنشيط السياحة واستقرار الأوضاع في مصر، فضلاً عن تكريس إراد  تلك المباراة لصالح شهداء الشرطة والقوات المسلحة بالتساوي.

 

مكتبة الأسرة
وأيضًا حققت مكتبة الأسرة نسبة مبيعات عالية في أول أيام معرض القاهرة الدولي للكتاب.
وقال مسئول جناح المكتبة في المعرض، إن المكتبة حققت مبيعات تصل إلى 55 ألف جنيه مساء أمس السبت، في أول أيام معرض الكتاب، وجاءت أسماء الكتب الأكثر مبيعًا على النحو التالي: "إسلام بلا مذاهب، علي وبنوه، عثمان لطه حسين، ثورات مصر".

 

ورش الفنون تستحوذ على الأطفال
شهد مخيم الطفل بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي تشارك فيه الهيئة العامة لقصور الثقافة بمجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية، إقبالًا كبيرًا .
وفى مخيم الطفل للورش عقدت العديد من الورش الفنية التي نظمتها الإدارات العامة التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث، كما عقدت ندوة بعنوان «الصحفي الصغير» ألقاها الصحفي مجدي إسحاق، بالإضافة إلى ورشة حكي لكاتبة الأطفال هالة سامي بعنوان «الرجال العميان والفيل» عن الأدب الإنجليزي، وتستمر هذه الورشة طوال فعاليات المعرض.
أما فى مخيم الطفل للعروض الفنية أقيم مسرح عرائس لفريق أجيال للعرائس بقيادة الفنان عمرو حمزة، حيث قدم الفريق مجموعة منتوعة من العروض الفنية.

 

ويشارك في المعرض هذا العام 27 دولة منها 17 دولة عربية و10 دول أجنبية، بينما يشارك في الدورة الجديدة 849 ناشرا، منهم 10 أجانب، و367 ناشرا عربيا، و10 ناشرين أجانب، وناشران أفريقيان، كما تشارك 7 مؤسسات صحفية و33 مؤسسة حكومية، ويصل عدد الأجنحة في معرض 1194 جناحا، ويضم سور الأزبكية 117 كشكا.