لحوم خنازير وحمير نافقة ومواشي متحللة مضبوطات «الزراعة» في 4 محافظات

لحوم حمير
لحوم حمير

كشف تقرير للهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة،عن نتائج الحملات المكثفة على عدد من المحلات والثلاجات وأسواق بيع وتداول اللحوم ومصنعاتها بالمحافظات.
وترصد "بوابة أخبار اليوم" أنواع المضبوطات التي تمكنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطري بالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين، من ضبطها في 4 محافظات.

لحوم الخنازير بالقاهرة
تمكنت اللجنة المشكلة من مديرية الطب البيطري بالقاهرة، من ضبط أحد الثلاجات غير المرخص لها بتداول أو ذبح اللحوم، بمنشأة ناصر بها 11 ذبيحة خنزير كاملة، و140 كجم من أحشاء الخنازير يتم تداولها واستخدامها في عمليات الفرم لإعداد الكفتة لتوزيعها على المحلات المختلفة على أنها لحوم ضأن، فضلاً عن ضبط 150 جوال بها هياكل عظمية للدواجن تزن من 50 إلى 100 كجم ، بأحد الثلاجات بمنطقة المطرية، جميعها غير صالحة للاستهلاك الآدمي فضلاً عن ضبط 1250 كجم مخلفات لحوم ودهون غير صالحة للاستهلاك الآدمي بأحد المخازن بمدينة السلام.
كما تم ضبط عدد من مخالفات سيارات بيع اللحوم والدواجن وتتراوح الضبطيات ما بين أطباق لحوم مجمدة ومستوردة وكبده مجمدة ومفروم لحمة ولانشون دواجن ومقطعات لحوم وأوراك دواجن، وأشار إلى انه تم تحرير المحاضر اللازمة بمخالفات كافة المضبوطات والمخالفات وفقاً للقوانين والقرارات المنظمة لتداول اللحوم وتسليمها لأقسام الشرطة لاستكمال الإجراءات وتم التحفظ على كافة المضبوطات، لتتولي جهات التحقيق اتخاذ ما يلزم في هذا الشأن.

ذبائح خارج المجازر بالجيزة
وأوضح التقرير أنه تم في محافظة الجيزة، ضبط 94 كجم من اللحوم المذبوحة خارج المجازر، بمنطقة الطالبية، لدى محلين للجزار، كما تم التحفظ على الكميات المضبوطة، وتحرير محاضر بالمخالفات لتتولي جهات التحقيق إجراءاتها في هذا الشأن.

الحمير بالإسكندرية
وأضاف التقرير أنه تم ضبط في محافظة الإسكندرية 60 حمار مذبوح، وبعضهم لم يتم سلخه، وفي حالة تعفن وانتفاخ وتنبعث منهم رائحة كريهة وذلك داخل ارض مهجورة، بمنطقة العامرية، فضلاً عن عدد 2 حمار حي بنفس المكان في حالة إعياء شديد، حيث أوصت اللجنة بدفن الحمير المذبوحة دفنا صحيا وتحت إشراف الشرطة، فيما يتعلق بالحمارين الآخرين أوصت اللجنة بتسليمهم إلى حديقة حيوان الإسكندرية لذبحهم واستعمالهم في تغذية الحيوانات المفترسة بالحديقة.

مواشي متحللة بالفيوم
تمكنت لجنة مكونة من أطباء مديرية الطب البيطري بالفيوم من ضبط مواطنين في قرية العدوة بمنطقة البطس التابعة لبندر الفيوم يقومان بتقطيع لحوم متحللة من مواشي نافقة ملقاة بجانب الطرق حيث تم تشفيتها وتعبئتها في أكياس ومعدة للبيع وتزن حوالي 20كجم وتم التحفظ على المضبوطات وتحرير محضر بالواقعة .