أعلنت مجموعة "يونيون سكوير للضيافة" الأمريكية التي تمتلك عددا من المطاعم الكبيرة في نيويورك وقف قبول أي "بقشيش" من زبائن المطاعم الثلاثة عشر التي تمتلكها بحلول نهاية العام القادم وذلك مقابل رفع أسعار الطعام.
وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" - أن المبادرة الجديدة ستؤثر على أسعار ما يتراوح بين 40 و50 ألف وجبة تبيعها سلسلة مطاعم المجموعة في نيويورك أسبوعيا.
وأشارت الصحيفة إلى أن المجموعة تعتزم البدء في تطبيق مبادرتها الجديدة بأحد المطاعم الموجود بمتحف الفن المعاصر في نيويورك اعتبارا من شهر نوفمبر المقبل، بينما يتم تعميم المبادرة تدريجيا في باقي مطاعم.
وقالت المجموعة في بيان لها - أنه على الرغم من أن هناك عددا من المطاعم التي قامت بمبادرات فردية لوقف قبول البقشيش غير أن هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها مجموعة من المطاعم الأمريكية الكبيرة مثل هذه السياسة.
وأعرب داني ماير المدير التنفيذي للمجموعة - عن أمله أن تساهم السياسة الجديدة في رفع أجور صغار الطهاة والعاملين الآخرين بالمطاعم ،غير أن درو نيبورنت وهو صاحب تسعة مطاعم في نيويورك وواحد في لندن تشكك في أن الزبائن سيقبلون زيادة الأسعار التي تقدر بان ترتفع بنحو 20 بالمائة.
وقال للصحيفة إن البقشيش هو أحد وسائل العيش في الولايات المتحدة ، مشيرا إلى أنه ربما لا يكون نظاما مثاليا غير أنه "النظام الأمريكي" على حد قوله.