تقرير| جولة للوزراء وبروتوكول تعاون وجناح «خالٍ» بافتتاح معرض الكتاب

خلال الافتتاح
خلال الافتتاح

انطلقت في الساعة السادسة من مساء أمس الجمعة 26 يناير ، فعاليات افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ49.

 

وتعقد الدورة الـ 49 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب تحت شعار «القوة الناعمة.. كيف؟» ويشارك بها 27 دولة بينهم 15 دولة عربية، و 10 دول أجنبية ودولتين أفريقيتين، ويضم المعرض 1194 جناحا؛ فضلا عن 117 كشكا من أكشاك سور اﻷزبكية.

 

وتحل الجزائر ضيف شرف معرض الكتاب، ويأتي اسم الكاتب الراحل عبد الرحمن الشرقاوى شخصية العام، ويفتح المعرض أبوابه للجمهور ابتداء من اليوم السبت الموافق 27 يناير الجاري، وتنتهي فعاليات المعرض فى يوم 10 فبراير المقبل.

 

افتتاح المعرض بحضور الوزراء

في مشهد رائع من حيث التنظيم والتجهيزات التي أشرفت عليها الهيئة العامة للكتاب، ووسط حضور إعلامي عالمي، افتتحت الدورة التاسعة والأربعين لمعرض الكتاب، د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، و د. عز الدين ميهوبي وزير الثقافة الجزائري، والسفير الجزائري بالقاهرة نزير العرباوي.

 

حضر الافتتاح كل من محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وياسر القاضى وزير الاتصالات، ومحمد العصار وزير الإنتاج الحربى، وخالد عبد العزيز وزير الشباب، وأبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية، وعدد من السفراء العرب؛ السعودية وتونس والجزائر والإمارات، ورئيس هيئة الشارقة للكتاب وغيرهم.

 

 

الترحيب بضيف شرف المعرض

رحبت د. إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، بالدكتور عز الدين ميهوبى وزير الثقافة الجزائرى، فور وصولها إلى مقر معرض القاهرة الدولى للكتاب بأرض المعارض بمدينة نصر.

 

 

جولة تفقدية

وشارك الوزراء في الجولة التفقدية بالمعرض، بصحبة د. هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، و د. أنور مغيث، رئيس المركز القومي للترجمة، و د. أحمد الشوكي، رئيس دار الكتب والوثائق القومية و د. أحمد مجاهد المستشار الثقافي لوزير التنمية المحلية، والمخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي.

 

حيث تفقدت د. إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، ووزير الثقافة الجزائري، عز الدين الميهوبي، عدد من أجنحة المعرض منها جناح وزارة الدفاع، وجناح هيئة الكتاب، ووزارة الداخلية، وحلايب وشلاتين، دار الكتب، أجنحة قطاعات وهيئات وزارة الثقافة، مصر للطيران، أخبار اليوم، وأجنحة عدد من الدول المشاركة منها السعودية، دبي، الشارقة، الإمارات، اليمن، الكويت، البحرين، الأردن، وجناح الجزائر ضيف شرف المعرض.

 

ورافق وزيرة الثقافة خلال جولتها بمعرض الكتاب د. مختار جمعة وزير الأوقاف، ووزير الإنتاج الحربي محمد العصار، خالد عبد العزيز وزير الشباب، ياسر القاضي وزير الاتصالات، و أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية.

 

واستمع الوزراء من مسؤولي الأجنحة لشرح تفصيلي عن أنشطة الأجنحة وأهم إصداراتها، وقدم د. هيثم الحاج على رئيس الهيئة العامة للكتاب نماذج من أعمال الهيئة للوزراء المشاركين في الافتتاح.

 

 

تبادل الدروع

تبادلت وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم، ووزير الثقافة الجزائري عزالدين ميهوبي الدروع ومجموعة الكتب . 

 

وأهدى الجناح الرسمي لدولة الجزائر ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ٤٩، د. إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، باقة من الورد ودرع زجاجي تذكاري يحمل صورة عبد الدايم أثناء تفقدها الجناح مع نظيرها الجزائري عز الدين الميهوبي.

 

 

وزيرة الثقافة المصرية

قالت د. إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، إنه لشرف لنا أن تكون الجزائر الشقيقة ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 49، مشيدة بمشاركة الدول العربية فعاليات هذا المعرض بالاضافة إلى عدد من الدول الأوربية.

 

وأضافت "عبدالدايم"، في تصريحات صحفية على هامش افتتاحها للدورة الـ49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، أن جميع مؤسسات وزارة الثقافة مشاركة في فعاليات المعرض، مشيرة إلى مشاركة عروض فنية وثقافية مختلفة طوال فترة المعرض.

 

وتابعت: أن معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ49 يتميز باهتمام بالطفل بشكل كبير في كافة الأنشطة المختلفة، خاصة أنه تم تخصيص مخيم خاص بالأطفال، فضلا عن المشاركة الدولية المتميزة في دورة هذا العام، ووزارة الثقافة هذا العام مشاركة بكافة قطاعاتها بأنشطة ثقافية وفنية مختلفة، مشيرة  إلى أن شخصية المعرض هذا العام عبد الرحمن الشرقاوي سيشهد اهتماما مكثفا من خلال الندوات والفعاليات الثقافية المختلفة، مضيفة أن سبب اختيار القوى الناعمة كشعار للمعرض هذا العام نظرا لأن هذا أهم ما تحتاجه مصر لتطوير علاقاتها بدول العالم الخارجى هو القوة الناعمة.

 

 

وزير الثقافة الجزائري

قال وزير الثقافة الجزائري عز الدين الميهوبي إن الجزائر فخورة باستضافتها كضيف شرف لمعرض دولي ضخم بحجم معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته التاسعة والأربعين.

 

وأضاف الميهوبي في تصريحات خاصة لـ "بوابة أخبار اليوم" أن العلاقات الثقافية بين مصر والجزائر ليست وليدة العام، وإنما هي امتداد لحضارتين وثقافتين عريقتين يتواصلان حتى اليوم على جميع المستويات الثقافية والفنية والدبلوماسية، مؤكدًا أن استضافة الجزائر كضيف شرف المعرض هو مرآة تعكس مدى ارتباط البلدين ببعضهم، وقوة العلاقات الدبلوماسية بين الطرفين.

 

 

وزير الشباب

أشاد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب، بأسعار الكتب بالدورة الـ49 لمعرض الكتاب.

 

وأشار عبدالعزيز إلى التنوع الفكري والثقافي الملحوظ، ودعا الجمهور لزيارة المعرض للاستفادة من هذا المحفل العظيم.

 

 

وزير الأوقاف

من جانبه قال وزير الأوقاف، د.  محمد مختار جمعة، إن معرض الكتاب فرصة لتلاقي الثقافات والتعرف على أحدث العلوم والمعارف.

 

وأضاف «جمعة» في تصريح على هامش مشاركته في افتتاح المعرض مساء اليوم الجمعة، أن «الثقافة الواعية أحد أهم ركائز مواجهة الإرهاب وأن المثقف الحقيقي لا يباع ولا يشترى».  

 

وقال إن «إسهام الأوقاف المصرية في معرض الكتاب يتزايد عامًا بعد عام، إدراكا منا لأهمية الفكر والثقافة وبخاصة في مواجهة الفكر المتطرف وتفكيك مقولات المتطرفين، فالفكر يواجه بالفكر، ونحن بحاجة إلى ترسيخ المنهج العقلي في التفكير وإلى خطاب عقلاني رشيد».

 

كما دعا وزير الأوقاف جميع الشباب لزيارة المعرض، مؤكدًا: «بمجرد زيارة المعرض فهذا في حد ذاته ثقافة وإضافة فكرية ومعرفية ولون من ألوان التواصل الحضاري».

 

 

 وزير التنمية المحلية

وفي ذات السياق قال اللواء أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية، إن معرض القاهرة الدولي للكتاب هو نافذة للاطلاع على ثقافات الدول المختلفة سواء العربية أو الدولية، داعيا كافة الشباب بزيارة المعرض خلال فترة إقامته لأن الثقافة وسيلة هامة لمواجهة كافة التحديات.

 

وأضاف "الجندي"، في تصريحات صحفية على هامش افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب، إنه من الصعب إقامة معرض للكتاب على هذا المستوى في مختلف المحافظات، ولكن نسعى إلى إقامة مكتبات عامة كبرى في المحافظات حتى تكون وسيلة هامة للشباب للاطلاع والقراءة.

 

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أن معرض القاهرة الدولي للكتاب فرصة جيدة للاطلاع على آخر ما صدر عن دور النشر العالمية والمحلية، مؤكدا أن الشعب المصري شعب محب للقراءة وينتظر المعرض كل عام، مضيفا: "إنني بحكم وظيفتي السابقة كرئيس لجهاز التعبئة والإحصاء كنت أطلع سنويا على عدد الزائرين وكنا نجده يفوق كافة التوقعات".

 

 

سفير باراجواي بالقاهرة

أكد نيلسون مورا رودس، سفير باراجواي بالقاهرة، أن معرض القاهرة الدولي للكتاب، من أهم الفعاليات التي تعزز العلاقات الثقافية بين البلدين.

 

وأضاف سفير باراجواي، في تصريحات صحفية، على هامش مشاركته في افتتاح الدورة الـ 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب مساء اليوم الجمعة، أن هذه ليست المرة الأولي التي تشارك خلالها باراجواى في معرض القاهرة للكتاب.

 

وأوضح أن هذه هي المرة الثالثة التى تشارك بها باراجواى في معرض الكتاب، مضيفا أن بلاده تشارك بالعديد من الكتب في عدة مجالات مختلفة مثل الكتب التاريخية و الأدبية.

 

 

السفير السعودي يتفقد جناحي المملكة وأبو ظبي

وتفقد أحمد بن عبدالعزيز قطان السفير السعودي بالقاهرة، جناح المملكة العربية السعودية في المعرض، كما زار جناح أبو ظبي في المعرض، لتهنئتهم بافتتاح المعرض، ومشاركتهم في دورته الجديدة.

 

 

بروتوكول تعاون مصري صيني

وقعت د. إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، بروتوكول تعاون مع دولة الصين لإصدار خمسة ألاف نسخة صينية مصرية بالهيئة العامة للكتاب وتسويقها ما بين مصر والصين، وذلك على هامش افتتاح الدورة الـ 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

 

 

جناح السودان "خالٍ" من الكتب

ظهر جناح جمهورية السودان، فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ49 خاليا تماما من الكتب.

 

وعلى الرغم من وجود السودان، بقائمة الدول المشاركة فى المعرض والصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، إلا أن الجناح ظهر خاليا من أى مظاهر المشاركة الثقافية أو الكتب.