ماكـين.. رأس الأفعـــى الأمريكــي يعـــادي مصــــــر

السيناتور جون ماكين
السيناتور جون ماكين

عندما تمر مصر بتغييرات سياسية كالتي تمر بها الآن مع اقتراب الانتخابات الرئاسية، فلابد أن تجد انتقادات خارجية، ممن يتربصون بمصر.. وعلى رأسهم السيناتور جون ماكين رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي، فادعاءاته الأخيرة بشأن الأوضاع فى مصر، ليست الأولى من نوعها، فقد اعتاد الجمهوري الأمريكي القيام بهذا الدور، الذي يهدف إلى إثارة الفوضى وعدم الاستقرار.. فقبل ذلك طالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـالضغط على مصر بإلغاء المساعدات العسكرية التى تقدمها الولايات المتحدة بزعم عدم الاهتمام بـحقوق الإنسان وسجن المعارضين.
ولعل أكبر دليل على العلاقة التي تجمع بين ماكين والإخوان المسلمين تصريحاته عام 2012 التي أدلى بها، حيث توجه فيها بالشكر لجماعة الإخوان المسلمين عن دورها في الإفراج عن المتهمين الأمريكيين في قضية التمويل الأجنبي.. وعقب ثورة 30 يونيو ونجاح الشعب في التخلص من خطر الإخوان، تبنى ضرورة الحوار مع الإخوان، ودعا للإفراج عن قادتهم المعتقلين وعلى رأسهم محمد مرسى.
جون ماكين، النائب الأكثر ظهوراً على الساحة الأمريكية، هو أقوى المؤيدين للحرب على العراق وزيادة قوات الجيش الأمريكي هناك، كما يعتبر من أبرز الداعمين في الإدارة الأمريكية لإسرائيل ومعروف عنه عداؤه الشديد للعرب.. ويعتبر جون ماكين من أهم المؤيدين والداعين للحرب على أفغانستان عام 2001.