«الزراعة» في أسبوع| بروتوكولا تعاون ورفع سعر القصب وفتح الأسواق الصينية

وزارة الزراعة
وزارة الزراعة

شهدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي خلال الأسبوع الماضي نشاطا مكثفا، ما بين زيارات خارجية وتوقيع برتوكولات تعاون داخلية ورفع سعر توريد محصول القصب، وفتح الأسواق الصينية أمام التمور المصرية بالإضافة إلى إطلاق المبادرة القومية لزراعة أسطح المباني والمنشآت المختلفة.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم وأبرز الأحداث والقرارات والنشاطات التي تم اتخاذها داخل أروقة الوزارة خلال هذا الأسبوع.

 

قمة الغذاء والزراعة

البداية كانت في نشاط مكثف لوزير الزراعة خلال زيارته لألمانيا للمشاركة في القمة العاشرة للغذاء والزراعة، حيث عقد عدد من اللقاءات والاجتماعات مع عدد من المسؤلين الدوليين على رأسهم، نظيره الألماني، ونظيرته الزامبية، والمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" والذي أكد خلالها على حرص القيادة السياسية في مصر والحكومة الحالية على تشجيع الاستثمار وتحسين مناخه، وخاصة في المجالات المرتبطة بالزراعة نظراً لأهميتها في تحقيق التنمية الزراعية، لافتاً إلى تم إصدار قانون جديد للاستثمار في مصر، والذي يقم مزايا متعددة تجذب المستثمرين وتضمن الاستقرار، وتم اعتماد 12 توصية للنهوض بالثروة الحيوانية في العالم خلال اجتماعات وزراء الزراعة بألمانيا، وفي ختام زيارة وزير الزراعة لبرلين بحث مع نظيريه الفرنسي والمقدوني تكثيف سبل التعاون الزراعي مع مصر.

رفع سعر قصب السكر

قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي رفع سعر توريد طن قصب السكر من 700 جنيه إلى 720 جنيه خلال افتتاح الرئيس عدد من المشروعات التنموية بصعيد مصر،القرار الذي لقاء استحسان فلاحين الصعيد، وأشادت نقابة الفلاحين بقرار الرئيس، وتعهد بان يلتزم جميع الفلاحين في ربوع مصر بتوريد محصول القصب إلى المصانع لتجنب حدوث أي أزمات .

فتح أسواق جديدة

أعلنت وزارة الزراعة، موافقة الصين رسميا، على فتح أسواقها أمام صادرات مصر من التمور، بعد تأكد الصين من كافة الإجراءات التصديرية السليمة التي تقوم بها مصر، وجودة وسلامة التمور المصرية، من خلال المباحثات الفنية التي عقدت بين الجانبين الفترة الماضية، والتي تم خلالها شرح الإجراءات الحجرية والمعملية التي اتخذتها مصر مؤخرا للحفاظ على سمعتها التصديرية في الخارج.
كما تم الإعلان عن موافقة الجانب الصيني على البدء في إجراءات استيراد الرمان المصري لأول مرة، حيث تنتظر الملف المصري الخاص بالمحصول، وعقد المباحثات مع الحجر الزراعي المصري للتأكد من إجراءات السلامة والجودة المتبعة في هذا الشأن.

الاستثمار الداجني

تم توقيع 4 عقود لإقامة 5 مشروعات للاستثمار الداجني بمحافظات قنا، سوهاج، بني سويف، ومطروح بهدف زيادة حجم الإنتاج الداجني وتشجيع الصناعات القائمة عليها، من خلال تخصيص مساحة إجمالية قدرها حوالي 12 ألف و 275 فدان بنظام حق الانتفاع لمدة 30 عام، لصالح 4 شركات، حيث تبلغ إجمالي استثمارات المشروعات الأربعة حوالي مليار و 433 مليون و 600 ألف و 400 جنيه.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لتلك المشروعات حوالي 49 مليون دجاجة تسمين في العام الواحد، و 4 مليون و 440 ألف و 265 أمهات تسمين في العام، و 155 ألف جدة تسمين في العام، و 2 مليون و250 ألف بيضة ف يالعام، كما ستوفر عمالة مباشرة لحوالي 2000 عامل.

بروتوكولين تعاون

تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك لتدبير رؤوس ماشية لتوزيعها على صغار المربيين من المزارعين للتربية والتسمين، بالمحافظات المختلفة، ضمن المشروع القومي لإعادة إحياء البتلو، بين وزارة الزراعة وزارة التموين وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والبنك الزراعي المصري، ويهدف إلى تحقيق خطة طموحة لتنمية الثروة الحيوانية وزيادة المطروح من اللحوم الحمراء، والعمل على تخفيض الفجوة الغذائية من البروتين الحيواني في مصر.
كما تم خلال هذا الأسبوع توقيع بروتوكول تعاون مشترك لإنتاج البذور والتقاوي محلياً بمزارع الشركة الوطنية للزراعات المحمية بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ويستهدف تنفيذ برنامج لإنتاج البذور والتقاوي بالصوب الزراعية بمزارع الشركة الوطنية للزراعات المحمية، التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، بما يساهم في زيادة الإنتاج المحلي من التقاوي، وخفض الاستيراد وتوفير العملة الصعبة للبلاد.

زراعة الأسطح

وفي نهاية الأسبوع، أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مبادرة قومية لزراعة أسطح المباني والمنشآت المختلفة، من خلال نماذج جديدة ومبتكرة للإنتاج المتكامل، حيث تم البدء بزراعة الشرفة الرئيسية بالديوان العام للوزارة بالدقي، بالنباتات العطرية المختلفة والخضر.