الفلبين تستعد لفرض حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر بسبب بركان «مايون»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الوكالة الوطنية للإغاثة من الكوارث في الفلبين، الجمعة 26 يناير، أن البلاد تستعد لفرض حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في المناطق المحيطة ببركان «مايون» الثائر الواقع بإقليم «ألباي».


وقالت المتحدثة باسم الوكالة رومينا ماراسيجان - حسبما نقلت قناة «روسيا اليوم» الناطقة باللغة الانجليزية - "نستعد للدخول في ثلاثة أشهر (من حالة الطوارئ)، مستشهدة بمواقف مماثلة من تاريخ ثوران البركان الذي يبلغ ارتفاعه 2.462 مترا حيث تابعت قائلة "نحن لا نزال في مرحلة الخطر".


وذكرت القناة أن مستوى التحذير من بركان «مايون» لا يزال عند المستوى الرابع على مقياس من خمسة مستويات، حيث يستمر البركان في إطلاق الحمم البركانية والرماد والمواد الملتهبة، وأجبر البركان أكثر من 81 ألف شخص على النزوح من المناطق المحيطة به، ما أدى إلى تكدس الأفراد في مراكز الإيواء المؤقتة.


تجدر الإشارة إلى أن آخر انفجار لهذا البركان يعود إلى عام 2014، والذي دفع السلطات حينئذ إلى إجلاء 63 ألف شخص، فيما وقع أعنف ثوران للبركان في عام 1814 عندما لقي 1200 شخص مصرعهم جراء الحمم البركانية التي دمرت مدينة "كاجساوا" بالكامل باستثناء جرس كنيسة أصبح معلما سياحيا مهما اليوم.