خلال المعرض العالمي لاستخدامات تكنولوجيا المعلومات..

«طارق شوقي» يلقي محاضرة عن خطة مصر في «إصلاح التعليم»

وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي
وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي

ألقى وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي، محاضرة عن تطوير التعليم في مصر وأساليب التعلم خلال الثورة الصناعية الرابعة أمام مفكري التعليم بالعالم.


وأشار شوقي، خلال مشاركته في المنتدى العالمي للتعليم بالمملكة المتحدة، إلى إنه من الصعب استعراض رحلة استغرقت أكثر من 30 عام فى أقل من 12 دقيقة، حيث يتحدث بصورة أساسية عن ما يعتقد أنه مثيرمنذ أن تم تحريك المجتمع فى مصر إلى مجتمع متعلم.


وأضاف شوقي، إنه عند التحدث عن الثورة الصناعية الرابعة، يتبادر إلى ذهنه الثمانينيات، فقد حصلت على وظيفة أكاديمية أستاذ معلم فى إلينوي في الولايات المتحدة الأمريكية، وشعرت بالسعادة لحصولي على جهاز كمبيوتر حيث كانت التكنولوجيا فى ذلك الوقت محدودة، وقد ظهر أول باحث (browser) فى الجامعة التى أعمل بها، وحاولت استخدامها حيث قمت بإنشاء صفحة عام 95 بكتابة الكود بلغة "html"، وكان فى ذلك الوقت لا أحد يعلم شيئًا عن الباحث (browser) أو الشبكة (web) حتى الطلبة، ولكن كان يملأني الشغف لاستخدام تلك التكنولوجيا فى محاضراتي، ولذا أعد شاهد على تاريخ تطور التكنولوجيا السريع والهائل.


و أوضح شوقى أن مصر كما هو الحال فى جميع العالم الذى تحول من مجتمع زراعى إلى مجتمع صناعى ثم إلى مجتمع معلوماتى، ثم إلى مجتمع معرفة والآن الجميع يتحدث عن التعلم مدى الحياة، قائلًا نأمل وصول المجتمع فى مصر إلى مجتمع يتمتع بالمقدرة على التعلم والتنافس فى الابتكار وأعمال العقل، مجتمع معرفة والتعلم مدى الحياة، وهذه هى أيضًا الرغبة السياسية، ولذا فأن مصر الآن لها رؤية وسياسة واضحة سنشاركها معكم بصورة سريعة.