مراكز البيانات العملاقة.. قفزة مصرية جديدة بصناعة تكنولوجيا المعلومات

مراكز البيانات العملاقة
مراكز البيانات العملاقة

خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأخير بالمهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم، استعرض الوزير استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حتي 2025، وجاء على رأسها استضافة 5 مراكز للبيانات العملاقة العالمية.

وتأتي أهمية مراكز البيانات من اعتماد شركات التكنولوجيا حول العالم عليها في حفظ واستضافة بيانات المستخدمين، مع إمكانية استضافة مواقع الإنترنت وإمكانية الخزن الاحتياطي لتلافي سلبيات الكوارث، وتلف البيانات وبقية وظائف مراكز البيانات المعروفة.

كما توفر مراكز البيانات إمكانية وصول آمنة مدفوعة الثمن للشركات التي تحتاجها وتضمن للبيانات مكان خزن امن مع التهوية والمساحة الكفاية وهياكل المعدات المطلوبة وتتضمن هذه المراكز امكانية استضافة مواقع الإنترنت وإمكانية التخزين الاحتياطي، لتلافي سلبيات الكوارث، وتلف البيانات، هذا بالإضافة إلى العديد من الوظائف الأخرى والكبيرة لمراكز البيانات.

وتتكون مراكز البيانات العملاقة، من العديد من الخوادم الضخمة، ومزودات الطاقة الأساسية، وتكون المراكز متصلة بالإنترنت، لنقل وحفظ البيانات.

وبحسب الأنباء التي سبقت ذلك، فمن المقرر البدء في إنشاء أول مركز للبيانات العملاقة بمدينة برج العرب فبراير المقبل، لتعمل كنقطة اتصال محورية بين الشرق والغرب، من خلال الاستفادة من الكابلات البحرية، واستغلال الموقع المتميز لمصر كنقطة إلتقاء بين قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا"، كما سيسهم المركز في تحسين كفاءة وسرعة إستجابة ونقل البيانات على المستوى العالمي.