عام على حكم ترامب| «معاداة الصين وقوانين جديدة».. ملامح السنة الثانية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

عام كامل مر على تواجد دونالد ترامب داخل البيت الأبيض منذ أن دخله لاول مرة في 20 يناير من العام الماضي، وهو العام الذي نفذ فيه ترامب عدد من الوعود الانتخابية التي قطعها على نفسه.


وبدأ العام الثاني للرئيس الأمريكي الـ45 داخل المكتب البيضاوي حيث من المتوقع أن يصدر خلاله ترامب عدد من القوانين والوعود الانتخابية التي قطعها على نفسه.


وتستعرض بوابة أخبار اليوم ملامح السنة الثانية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب وذلك من خلال التصريحات التي أدلى بها خلال المناظرات الرئاسية الثلاث اللاتي جمعته بالمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

علاقات تجارية سيئة مع الصين


من المتوقع أن تشهد السنة الثانية من رئاسة دونالد ترامب شد وجذب كبير مع الصين والمكسيك، حيث أكد الرئيس الأمريكي خلال مناظرته الرئاسية الأولى على أن الصين والمكسيك يسرقون الوظائف والاستثمارات من الولايات المتحدة.


وقال ترامب علينا أن نعيد اتفاقياتنا مع التجارية مع الصين وألا نسمح لها بأن تقوم ببناء اقتصادها على حسابنا، مضيفا أن الصين والمكسيك يجذبون عدد كبير من الوظائف التي يستولون عليها من أمريكا.


وتابع أنه لن يسمح بخروج الشركات من الولايات المتحدة إلى الدول الأخرى ومن بينها الصين والمكسيك.


قوانين الخاصة بحيازة السلاح


حيازة السلاح أحد الأشياء التي تحدث عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال المناظرات التي جمعته مع المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.


وقال وقتها ترامب إن الحل الوحيد لعمليات إطلاق النار وحيازة السلاح بشكل غير قانوني هو إعادة قوة القانون مرة أخرى، وإيجاد قجر من التصالح بين الشرطة والمواطنين العاديين.


محاكمة هيلاري


تعهد ترامب خلال المناظرة الثانية بأنه سيقوم بمحاكمة هيلاري كلينتون بسبب استخدامها لبريد إلكتروني خاص خلال فترة عملها كوزيرة للخارجية، مهددا وقتها بحبس هيلاري كلينتون.


وأضاف لو فزت بالانتخابات سأسعى إلى تشكيل لجنة خاصة من أجل متابعة ما حدث بشأن رسائل البريد الإلكتروني والجميع سيكون لديهم الفضول من أجل معرفة محتوى تلك الرسائل التي قامت هيلاري كلنتون بمسحها.


ترحيل المقيمين بشكل غير قانوني


أكد دونالد ترامب خلال المناظرة الرئاسية الثانية على أنه سيقوم بترحيل جميع الأشخاص الذين يدخلون إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانوني.


وأضاف ترامب أنه سيعيد كافة الأشخاص الذين دخلوا إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانوني إلي بلادهم مرة أخرى، بالإضافة إلى الاهتمام بتأمين الحدود لمنع دخولهم مرة أخرى.


جدار المكسيك


في المناظرة الرئاسية الثالثة أكد دونالد ترامب على أن خطته لوقف الهجرة الشرعية إلى الولايات المتحدة ستعتمد على تأمين الحدود الأمريكية.


وأشار إلى أنه سيقوم ببناء جدار حدودي بين بلاده وبين المكسيك من أجل السيطرة على عمليات دخول المهاجرين بشكل غير شرعي بالإضافة إلى الحد من تجارة المخدرات.


تعيين قضاة جدد


قضية الإجهاض واحدة من الأشياء التي أثارت جدلا كبيرا خلال فترة الانتخابات الأمريكية الماضية وذلك بعد ما أعلن دونالد ترامب عن أنه يجب ألا يتم بشكل قانوني في الولايات المتحدة.


ووعد ترامب بتعيين مجموعة جديدة من القضاة الذين وصفهم بالمحافظين من أجل تغيير القوانين في البلاد ومن بينها قانون الإجهاض.