«هيئة المساحة» تستعرض إنجازاتها في المشروعات القومية

 المهندس مدحت كمال الدين
المهندس مدحت كمال الدين

استعرض المهندس مدحت كمال الدين رئيس هيئة المساحة ما تم إنجازه بالهيئة من مشروعات قومية وبروتوكولات يتم تنفيذها مع الكثير من وزارات الدولة في إطار الخطة الاستراتيجية للدولة .


وتضمنت الإنجازات مشروع الحيز العمراني بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية بتكلفة 210 ملايين جنيه، وذلك لتثبيت علامات الحيز العمراني لجميع المدن والقرى والكفور والنجوع، حيث تم الانتهاء من 12307 قرى وكفور ونجوع من إجمالي 25083 قرية بنسبة إنجاز 50%.


وقال رئيس هيئة المساحة - في تقرير عن إنجازات الهيئة - إنه تم الانتهاء من وضع علامات الحيز العمراني لـ 111 مدينة من المراحل الثلاث السابقة بنسبة تنفيذ 50% ، وجاري استكمال باقي المراحل.


وأشار إلى مشروع خريطة الأساس وأهميتها والمشروع بالتعاون مع وزارات التخطيط والاتصالات والتنمية الإدارية بتكلفة 54 مليون جنيه ، وهذا المشروع يتضمن إنشاء خريطة موحدة للدولة المصرية بحيث يكون لكل وزارة طبقة ترفع عليها المشاريع الخاصة بها ، الأمر الذي يمنع التداخل والتكرار بين المشروعات وبالتالي الحد من إهدار المال العام، وكذلك يتم عمل قواعد بيانات مكانية للخرائط، وقد تم إنهاء العمل لحوالي 7500 كم2 وجاري العمل في حوالي 7500 كم2 أخرى باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (G I S)، علما بأنه قد تم نقل التعاقد إلى المساحة العسكرية بمعرفة وزارة التخطيط .


وأكد رئيس الهيئة أن مشروع حصر أملاك الدولة وهو مشروع ينفذ بالتعاون مع المحافظات المختلفة بتكلفة حوالي 10 ملايين جنيه من خلال مراجع هيئة المساحة، وقد تم عمل برنامج والتدريب عليه بنسبة 100 % وتم توزيعة ل 20 محافظة متعاقد معها من أصل 27 محافظة. كما تم الانتهاء من حصر أملاك الدولة ل 5 محافظات تضم أسوان والأقصر وشمال سيناء والوادي الجديد والغربية ، وجاري العمل في 11 محافظة حاليا، وتم التعاقد مع محافظات الفيوم وبني سويف والشرقية، وتم تجديد بروتوكول أسيوط لمدة سنة أخرى.


وأشار إلى مشروع إنشاء الحيازة الزراعية وترسميها على خرائط رقمية وورقية بمقياس بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي بتكلفة 54 مليون جنيه ، وتم تسليم الأعمال ل 12 محافظة للإنتاج الحربي ، كما تم تنفيذ 7 محافظات أخرى جاهزة للتسليم بتكلفة 12 مليون جنيه، وكذلك مشروع حصر أملاك هيئة الأوقاف بالتعاون مع وزارة الاتصالات وهيئة الأوقاف المصرية بتكلفة 12 مليون جنيه ، ويقوم المشروع بحصر أملاك الهيئة على خرائط مساحية ورقية ورقمية مقياس وربطها بقواعد البيانات، حيث تم البدء في 8 محافظات كمرحلة أولى هي محافظات القناة الثلاث، والوادي الجديد، والأقصر، والبحر الأحمر، وأسوان، ودمياط.