ننشر تفاصيل معهد المحاماة بالقاهرة الكبرى

سامح عاشور نقيب المحامين
سامح عاشور نقيب المحامين

يفتتح سامح عاشور نقيب المحامين، الأربعاء 16 يناير، أعمال معهد المحاماة، بمحافظات القاهرة الكبرى "القاهرة والجيزة والقليوبية"، وذلك بقاعة الحريات في النقابة العامة.

 

وأوضح حسين الجمال، عضو مجلس النقابة، ومقرر لجنة معهد المحاماة، أن الافتتاح سيكون في الثالثة عصرا، مطالبا محامي الجدول العام المسجلين بالمعهد الحضور في تمام الثانية عشر ظهرا لتسجيل البصمة الخاصة بهم.

 

وقال مجدي عبد الحليم المتحدث باسم نقابة المحامين، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" إن اجتياز الدراسة بالمعهد، يعد شرطا للقيد بالجدول الابتدائي بالنقابة.

 

وأضاف أن معهد المحاماة يوجد في القانون ولكنه كان بحاجة إلى تطوير، وهذه هى أول مرة يتم إعادة تطوير وتشغيل للمعهد على مستوى الجمهورية في النقابات الفرعية للمحامين،  سيتم غدا افتتاح لأحد مراكز المعهد الرئيسية بالقاهرة التي تضم ثمانية من النقابات في القاهرة الكبرى.

 

وتابع قائلا أن القاهرة تحتوي على 4 نقابات وهم "نقابة شمال القاهرة وجنوب القاهرة ونقابة القاهرة الجديدة ونقابة حلوان"، والجيزة بها "نقابة الجيزة ونقابة 6 أكتوبر"، وفي القليوبية "نقابة بنها وشبرا الخيمة".


وأكد أن افتتاح المعهد جاء من حرص النقابة على تجميع النقابات القريبة بجانب بعضها البعض داخل المحافظة الواحدة لتكون في مقرا واحدا، للتسهيل على الدراسيين والمحاضرين ع أداء دورهم في هذا المعهد، مضيفا أن الافتتاح سيتم بحضور نقيب المحامين وعدد كبير جدا من المسؤولين وكبار المحاضرين بالمعهد.

 

 وأضاف أن الدراسة بالمعهد ستكون على مرحلتين لا بد أن يجتازهم المحامى تحت التمرين حتى يتم نقل قيده إلى جدول المحامين الابتدائي، والدورة الواحدة تستغرق 6 شهور،  يحصل المحامي في الأسبوع على محاضرة واحدة أو محاضرتين بواقع 48 محاضرة خلال الـ 6 شهور، ولا بد أن يجتاز دورتين، وأن المحامي المقيد منذ سنة يكتفي بدورة واحدة.