فى قضية اللجان النوعية 

ننشر تفاصيل جلسة استكمال مرافعة الدفاع بقضية «اللجان النوعية »

صورة موضوعية
صورة موضوعية

استأنفت محكمة جنابات القاهره المنعقدة بمعهد إمناء الشرطه بطره جلساتها لمحاكمة 24 متهم فى القضية المسماه إعلاميا " باللجان النوعية المتقدمة " حضر المتهمين تحت حراسة أمنية مشدده ومثلوا في قفص الاتهام ، وخصصت جلسة اليوم لاستكمال مرافعة الدفاع عن المتهمين .

وفى بداية الجلسه استمعت المحكمة إلى مرافعة الدفاع عن المتهمين حيث التمس دفاع المتهم محمود سعد وجه الحق براءة موكله من التهم المنسوبه تأسيسا على عدم صحة الواقعه المنسوبه للمتهم على النحو الوارد بالأوراق وبطلان القبض على المتهم وذلك لحدوثه بالمخالفة لقانون إجراءات الجنائية حيث تم القاء القبض على المتهم بتاريخ مخالف للحقيقه وفق تأكيد الدفاع وأكد الدفاع بإن موكله قال في تحقيقات النيابه العامه بأنه منتمى لحزب النور ومعترض على جماعة الإخوان ولا دليل يوْكد اضنمامه للجان النوعية محل الواقعه .

كما دفع بإنتفاء جريمة الانضمام إلى جماعه أسست على خلاف أحكام القانون بركنيها المادى والمعنوى ، وقاطع المستشار شعبان الشامى رئيس المحكمة الدفاع قائلا أن المتهم معترف فى اوراق القضية بتهمة الانضمام وكرر الدفاع من أن أوراق الدعوى خالية تماما من اعتراف المتهم .

عقدت الجلسة برئاسة المستشار شعبان الشامي، وعضوية المستشارين محمد كامل عبدالستار، وأسامة عبدالظاهر، وسكرتارية أيمن القاضي وأحمد رضا.

 وترافع خالد المصرى المحامى عن متهمين رقمى13 إسلام محمد رجب و15 "حدث " سيف الدين إسامه إسماعيل والتمس لهما البراءة وذلك تأسيسا على بطلان تحريات الأمن الوطنى لعدم جديتها ومكتبيتها ولمخالفتها للحقيقه وبطلان إذن الضبط والتفتيش وما تلاهما من إجراءات وبطلان تحقيقات النيابة العامه وذلك لاسباب عدة منها عدم حضور مدافه منتدبا أو موكلا مع المتهم "الحدث " سيف الدين ولعرض المتهمين على النيابة العامه بعد المدة المقررة المنصوص عليها فى القانون . كما دفع المحامى بإنتفاء أركان جريمة الانضمام لجماعة أسست على خلآف أحكام القانون للمتهمين ودفع بالنسبة للمتهم " الحدث "بإنتفاء أركان جريمة التخريب العمدى لأموال ثابته وكذا إنتفاء صلة المتهم بجريمة استعمال مفرقعات وتعريض حياة الآخرين للخطر .واشارالدفاع بان المتهمين اسلام وسيف القى القبض عليهم فى 30 يونيو 2015 وتم عرضهما على النيابة العامه فى 17 سبتمبر فى نفس العام ،ولا يوجد أحد من المتهمين يعرف اسلام ووضع فى القضية بشكل عارض.

ولفت الدفاع ،أن ذنب المتهم بإنه وجد هاتف محمول ملقى على الارض باحدى الشوارع وقام بالتقاطه عندما رن التليفون ورد عليه معتقدا بان المتصل صاحبه إلا انه انتظر حتى يسلمه لصاحبه ففوجىء بضباط الامن الوطنى يلقوا القبض عليه .

 

وأشار "المصري" إلى أن تقرير المعمل الجنائي، بخصوص واقعة انفجار تحت أسفل مركز تعليمي بمدينة نصر، برأ موكله "سيف" من تهمة زرع العبوة الناسفة، و أن تقرير الفحص الفني بعد يوم من الواقعة، أظهر أنه بفحص عينة ترابية من حوض الزرع الذي كان مغروسًا فيه المادة المُفرقعة، تبين أن ما كان بها هو مخلوط ألعاب نارية، مُعقبًا بالقول أن تلك المواد غير مُدرجة في الكتاب الدوري لوزارة الداخلية بخصوص المُفرقعات إلا إذا ما أًضيفت له مواد أخرى.

والتمس دفاع المتهمين  ببطلان التحريات لعدم جديتها، وبطلان الضبط والتفتيش وما تلاهما من إجراءات، وبطلان تحقيقات النيابة العامة، عدم حضور مدفاع منتدبًا أو موكلاً مع المتهم الخامس عشر، ولعرض المتهمين الثالث عشر والخامس عشر بعد المدة المقررة المنصوص عليها في القانون، وانتفاء أركان جريمة الإنضمام لجماعة مؤسسة على خلاف أحكتم القانون .

 وجاء بأمر الإحالة أن المتهمين ، في غضون الفترة من مطلع عام 2014 وحتى 28 مارس 2016 بمحافظة القاهرة قام المتهمون من الاول وحتي الثالث بتولي قيادة في جماعة أسست علي خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة الي تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء علي الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كلفها الدستور والقانون والاضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي