بعد إثارته للجدل على مواقع التواصل الاجتماعي..

التعليم تحذف مصطلح "البله المغولي" من كتاب الأحياء للصف الأول الثانوي

رئيس قطاع التعليم العام د.رضا حجازي
رئيس قطاع التعليم العام د.رضا حجازي

أثار مصطلح "البله المغولي" الذي ورد بالصفحة رقم 78 من كتاب مادة الأحياء للصف الأول الثانوي ضمن الفصل الثالث من الباب الثالث بعنوان "الوراثة الجنسية والأمراض الوراثية"، جدلا على بعض مواقع التواصل الاجتماعي.
وردا على هذا الجدل، صرح رئيس قطاع التعليم العام د.رضا حجازي، أنه بالرجوع إلي كل من مدير مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية ومدير عام تنمية مادة العلوم، فقد تقرر الاكتفاء بمصطلح "متلازمة داون" وصفا لهذه الحالة دون مصطلح "المنغولية" التي أطلقها العالم "داون" علي هذه الحالة.
كما قالت مستشار الوزير للاحتياجات الخاصة إنجي مشهور، إنه تم الرجوع إلي السند العلمي في التعريفات الحديثة لذوي الاحتياجات الخاصة، وبناء عليه فإن وصف الحالة الصحيح هو "متلازمة داون".
وفى نفس السياق، أشارت رئيس الإدارة المركزية للتربية الخاصة هالة عبد السلام، إلى أنه بناء علي توجيهات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د. طارق شوقي، تم التواصل مع الطالبة سما رامي والاستماع لطلبها، وتم تقديم مذكرة للوزير بذلك، واعتبرها أيقونة تغيير لفظ "البله المنغولي" في مصر.
وأكد حجازي أنه وجه مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية بتشكيل لجنة فنية من المتخصصين لمراجعة وتحديث كافة المناهج وتصويب ذلك في الأصل المعتمد للكتاب المدرسي المقرر طباعته للعام الدراسي القادم 2018/ 2019.