قبل مواجهة أرسنال وتشيلسي .. تعرف على مايدور في عقل «فينجر وكونتي»

صورة من مباراة تشيلسي وأرسنال
صورة من مباراة تشيلسي وأرسنال

ينتظر عشاق كرة القدم، اليوم الأربعاء 10 يناير، قمة إنجليزية وصراع من نوع خاص بين «أرسنال» و«تشيلي» في ديربي لندن، على ملعب ستامفورد بريدج ملعب «البلوز»، في تمام العاشرة مساءً.

 

ومن جانبها، سلطت صحيفة «الديلي ميل» الضوء على المباراة الملتهبة قبل بدايتها، والتي وصفتها بمباراة المعاناة التكتيكية، والضربة التي تعرض للإصابة قبل المباراة.

 

ويأتي هذا اللقاء بين الفريقين، بعد أسبوع فقط من لقائهما معًا في المباراة التي جمعتهما في الدوري الإنجليزي، وانتهت بالتعادل الإيجابي بين الفريقين بهدفين لكل فريق.

 

ثغرة الأرسنال.. و«مستفي» ملك الأخطاء

ويبقى دفاع «الجانرز» معضلة للمدرب الفرنسي أرسن فينجر،  وكنز ثمين يجب استغلاله من قبل دفاع تشيلسي، وهذا بات واضحًا، في مباراة الأسبوع الماضي.

 

«فينغر» يبدو مترددًا بشأن اللعب بثلاثة أو أربعة مدافعين، وهو ما سبب ارتباكًا كبيرًا في الواجبات الدفاعية وكان ذلك أكثر وضوحًا من خلال المباراة ضد «تشيلسي» الأسبوع الماضي، بعد أن أحكم «تشيلسي» قبضته على دفاع «أرسنال» في الـ 15 دقيقة الأولى من المباراة، وكان من الممكن لـ «البلوز» أن يكون متقدمًا بأكثر من هدف.

 

ويظل اللاعب الألماني شكودران مستفي، بطل الأخطاء الدفاعية في  صفوف «أرسنال»، بعد أن ترك الكرة لصالح «موراتا» في أكثر من مناسبة، أو التغطية بشكل خاطئ.

 

وعلى دفاع «أرسنال» عدم تكرار أخطاء الأسبوع الماضي، بعد أن سمحت هفوات مستفي المتكررة، إلى خلق مساحات للاعب تشيلسي البلجيكي إدين هازارد، وجعلته في وضعية خطيرة دائما.

 

«بيريلن» ..مفتاح الدفاع 

ويعول مدرب «أرسنال» على المدافع الإسباني هكتور بيليرين، في الانطلاقات من الجبهة اليمنى، وهذا ما أثبته المدافغ الإسباني بتسجيل هدف التعادل الأسبوع الماضي، كما يعد واحدًا من أفضل المواهب الإبداعية في الدوري الممتاز، ولكن في مباراة الأسبوع الماضي استغل تشيلسي المساحة الكبيرة في صفوف «جانرز».

 

ويحتاج الظهير الأيمن، لمزيد من الانضباط الدفاع في مباراة اليوم، وخاصة إذا ما قرر «فينجر» اللعب بثلاثة مدافعين، وعدم ترك مساحة للبلجيكي هازارد.

 

غياب أوزيل ضربة قوية لـ «جانرز»

إذا أراد «تشيلسي» الحد من تهديد «أرسنال»، فعليهم أن يفعلوا شيئا واحدًا وهو إيقاف مسعود أوزيل، وذلك رغم الجدل الدائر حول مستوى اللاعب الألماني منذ انتقاله إلى صفوف «أرسنال»، إلا أنه كان في الأسبوع الماضي جزءًا لا يتجزأ من أي متعة «الجانرز» الهجومية.


إلا أن «كونتي» جاءت له هدية من السماء، باستبعاد «أوزيل» من مباراة اليوم بسبب الإصابة - الذي دائمًا ما كان مصدر خطورة- ، بعد أن كان شريك في ثلاث فرص مؤكدة لأرسنال في مباراة الدوري، من أصل 6 هجمات فقط.


«موراتا» الغدار 

واحدة من الحكايات الرئيسة في جولة ملعب الإمارات هي مهاجم تشيلسي، الفارو موراتا، والذي تمكن من مخادعة دفاع أرسنال ثلاث مرات لينفرد بدفاع بيتر تشك.


ولكن المهاجم الإسباني رفض كل هذه الهدايا، ليضيع ثلاث انفرادات وجهًا لوجه بالحارس بالتشيكي، إلا أن يبقى دائمًا مصدر خطورة لدفاع أرسنال، وكان أكثر نشاطًا.


إذا كانت حركته الدائمة ودفاع أرسنال المتراخي سوف يعطي له نفس الفرص مرة أخرى، في مباراة اليوم،  فإنه من غير المرجح أن يأتي بعيدا عن ستامفورد بريدج دون اسمه على الهدافين.
 

إلى الأمام يا «ألونسو»
 

في ظل تفوق ماركوس ألونسو، بتسجيل هدف في مباراة الأسبوع الماضي، يبقى أمام أرسنال فينجر، تحدي كبير هو كيفية إيقاف انطلاق المدافع ألونسو ومساندة الهجوم.


وبدا الهدف الذي سجله أونسو جهدًا متضافرًا من اللاعب، والمدرب أنطونيو كونتي، للحصول على المدافع في هذه الوضعية، ووجوده بشكل دائم خلف دفاع ارسنال.

 


 

 

التشكيلة المتوقعة 

تشيلسي: كورتوا، ازبلكويتا كرستنسن كايل موسيس كانتي، فابريجاس، بكايكو، ماركوس الونسو، إدين هازرد، ألفارو موراتا.

أرسنال: أليكس سانشيز، ويلبك، لاكازيت، ميتلاند نيلز، بريلين، تشكا، ويلشاير، اوسبينا، موستفي، هولدينج،  تشامبرز.