خطوات التغلب على تعلق الطفل الزائد بالأم

خطوات التغلب على تعلق الطفل الزائد بالأم
خطوات التغلب على تعلق الطفل الزائد بالأم

تعلق الطفل الزائد بالأم من المشكلات التي تواجهها الكثير من الأمهات واتسبب لها إعاقة في أداء مهامها لذا تقدم الخبيرة النفسية زينب محمدي طرق التعامل مع الطفل المتعلق بالأم وهي:

-لا تتعاملي مع الموقف بالصراخ والعصبية الشديدة لأنه سيعطيك نتيجة عكسية ويزيد من تعلق الطفل، لذا لابد من التعامل مع الموقف بهدوء مع مراعاة مشاعره وقدمي له وعدا بأنك ستشاركينه اللعب مثلا بعد فترة قصيرة.

-أعدي جدول بمساعدة طفلك يتضمن مختلف النشاطات التي ستقومين بها مع تخصيص وقت للعب مع طفلك، فهذه الطريقة ستسهل عليه الكثير من الأمور، وتجعله يتقبل بعدك عنه لبعض الوقت.

-أعملي على زيادة ثقته بنفسه وبعد أن يكمل العامين يمكنك توكيله ببعض المهام البسيطة كترتيب الألعاب وغيرها، وهو بذلك يشعر بأهميته وتزيد من ثقته بنفسه مما يجعله أكثر اعتمادا على نفسه مما يقضي على شعوره بالخوف.

-ودعي طفلك عند خروجك من المنزل أو عند تركه في الحضانة أو مع أحد الأقارب فلا تحاولي الهروب دون توديعه أو دون أن يراك فذلك يترك تأثيرا سلبيا عليه، وتحدثي معه بكلمات مطمئنة تدل على عدم تأخرك.

-اجعلي طفلك يختلط بالآخرين أثناء الخروج إلى الأماكن العامة والمتنزهات ، فهذا سيسهل عليه التكيف مع الآخرين والتعامل معهم، كما أنه سيقضي على مشاعر الخوف لديه.