الأديب محمد رفيع: أشباح الضحايا تطارد القتلة فى قصصى

 الأديب محمد رفيع
الأديب محمد رفيع

عندما كان الأديب محمد رفيع يكتب روايته ساحل الغواية، كانت فكرة مجموعته، القصصية عسل النون التى رشحت للحصول على جائزة ملتقى الكويت للقصة القصيرة، أخذت تلح عليه.

 فالقصة القصيرة بالنسبة إليه كالحب القديم الذي تهجم عليه ذكراه في ليالى الصيف فلا تستطيع التخلص منها، ظل يكبح تلك القصص وتمنع على كتابتها حتى غلبته في النهاية.

ويقول رفيع لـ بوابة الأخبار عن سبب تسمية مجموعته الصادرة عن دار روافد للنشر بذلك الاسم: النصوص تكتبنا بقدر ما نكتبها ، المجموعة مقسمة إلى ثلاث أقسام معنونة بما قاله حكائيل لي ، كلل الكاف، عسل النون .

وكل قسم من الأقسام يحتوي على عدد من القصص يلخص رؤية فنية ما أما بالنسبة لحرف النون فهو حرف له دلالات كثيرة فالنون نون النسوة، والنون هي من الأحرف القليلة جدا، التي أقسم بها الخالق، وترمز النون لحوت سيدنا يونس الذي كان يدعى بذي النون، والنون ترمز للكتابة في نون والقلم وما يسطرون، والنون عند المتصوفة حرف من حرفي كن الخالقة، وهي ترمز لكل شئ حاو وحاضن لشئ آخر أصغر منه تماما، كشكل حرف النون الحاضن لنقطته الصغيرة، وعلى ذلك فالطفل في حضن أمه نون ، والدلو في البئر نون والعابد تحت قبة الجامع أو الكنيسة نون ، نون مقلوبة لأن السماء هي الحاضنة في هذه الحالة و على ذلك فالدلالات هنا مفتوحة والنص كله يحاول بأشكال متعددة رسم تلك النون دلاليا.

- بدأت قصص مجموعتك بالموت هل كنت تقصد أنه بعد الموت تبدأ الحياة الجديدة؟

كنت أزاوج بين فكرة البعث والاستفاقة من الغيبوبة وكن الخالقة التي أتت على شكل كلل الكاف وعسل النون

-هل جعلت مرض أبطال قصصك مخرجا أو هروبا من الحياة الواقعية؟

بالطبع لا فالمرض جزء من الحياة الواقعية بل هو أشد واقعية من التاريخ والأساطير ، والأحلام أنه المنى الذي يصيب وطننا الأول وهو الجسد و من بعده أو قبله الروح

-نلاحظ أن النبؤة كانت حاضرة بقوة فى قصتين هما العراف والغلام ما سر انجذابك لتلك الفكرة؟

فكرة النبوءة هي خامة درامية تستحوذ على كثير من الكتاب وتتيح لهم خلق عوالم كامل ، فالنبوءة قد تتحقق كاملة بعد أحداث كثيرة وبشكل غير متوقع أو تتحقق جزئيا أو دلاليا أو أن تحققها هو الذي يفسر نصها الأولي وليس العكس هي تتيح امكانيات للعب الدرامي الجميل

- فى قصة الغلام الذى يشاهد أشباح الميتين فى ظلال الذين قتلوهم هل المقتولون يختبئون فى ظل قاتلهم؟

هذه واحدة من الأساطير التي اختلقتها في هذه المجموعة ، فالمعروف ان المقتولين قد يزورون القاتل في الخيال وينغصون عليه حياته بالتهيئات، فماذا لو تطور الضحايا إلى ظل حقيقي أو أشباح مرعبة.

- لماذا أخترت الشجرة لتكون سيدة العالم قبل الانسان؟

هذا مقلوب العالم الذي كان من نصيب المملكة الحيوانية فيه السيطرة فهذا مقلوب العالم مكتوب بطريقة قصة الخلق واللغة التوراتية

-ذكرت قصة تاريخ المصباح وقصة حياة شجرة هل كان تعبيرا عن الصراع ما بين الطبيعة والصناعة؟

لم أقصد ذلك تحديدا قدر قصدية أنسنة الأشياء وصناعة الأساطير، ولكن لابد انني مسكون بفكرة ان الحضارة بوجه عام، والصناعية منها بالتأكيد أخفت عنا الطبيعة ، وصارت طبيعة الله نراها من خلف الزجاج ونضعها في أقفاص وأحواض، خربنا كوكبنا ، بالصناديق التي صندقتنا فكل ما حولنا صناديق، الغرفة والمكتب والتلفاز والعربة ، والمكتب والتابوت صندقتنا الحضارة وسلبت منا انتماءنا للطبيعة .

- حكائيل هل هو أسم الانسان فى العالم الآخر؟

هذه حكاية استفاقتي من غيبوبة طويلة حدثت لي بالفعل في سن الخامسة تقريبا حولتها، هنا إلى رؤية فنية وقصصية فابتداع شخصية حكائيل وهو ملاك الحكايات التي ساعدني على الاستفاقة، التي كانت كالبعث من الموت بعد انقطاع الأمل، حكائيل هنا يحكي حكايات ما قبل الاستفاقة التي هي مقابلة لحكايات ما قبل النوم وهو شخصية مخترعة تماما، وللايهام بجديتها صدرت المجموعة بمقولة له تقول  ان كان النوم موتا مؤقتا فالغيبوبة موت مؤجل .

- فى قصة نرسيس الجديد، متى يصبح الرجل والمرآة داخل جسد واحد؟

قصة نرسيس الجديد أخذت تلح على عقلي لمدة عشرين عاما ، وهي فكرة إحياء أسطورة قديمة في المستقبل، وفكرة حب الذات هنا جاءت على شكل رجل أحب نفسه عندما تحول الى أنثى والأنثى هذه احبت صورتها الذكرية.

- فى قصة زمن الهولو متى تصبح الحياة افتراضية، لماذا يحب الانسان أن يتنكر على هيئة شخصيات تاريخية؟

قصة زمن الهولو أيضا بها ثنائية الماضي والمستقبل وان الانسان كلما توغل في المستقبل وفي الحياة الافتراضية حن إلى الماضي، وتلك الصورة في زمن الهولو ليست بعيدة، فالعرض شبه الحقيقى المجسد بدأ ينتشر والأدعى من ذلك أنهم فعلا يستدعون الماضي فمنذ فترة رفيع عاشق حرف النون: أشباح الضحايا تطارد القتلة فى قصصى!