«آي بي إم» تطور حوسبة «Quantum Computing» 

حوسبة Quantum
حوسبة Quantum

أعلنت شركة "آي بي إم"، عن أول عملاء يستفيدون من أنظمة حوسبة Quantum التجارية، من تطوير آي بي إم، للوصول المبكر إلى تطبيقات عملية مهمة للأعمال والعلوم. 

تشمل قائمة العملاء كل من: JPMorgan Chase و Daimler AG و Samsung و JSR Corporation و Barclays و Hitachi Metals و Honda و Nagase و Oak Ridge National Lab وجامعة كيو وجامعة أكسفورد وجامعة ملبورن.

وتنضم هذه القائمة الأولية من المنظمات الإثنتي عشرة إلى شبكة آي بي إم لحوسبة Quantum المعروفة باسم IBM Q Network التي تم تشكيلها حديثاً، وهي نتاج تعاون بين الشركات الكبرى الرائدة الخمس مائة المصنفة لدى مجلة فورتشن والمؤسسات الأكاديمية ومختبرات الأبحاث الوطنية التي تعمل مباشرة مع شركة آي بي إم لتعزيز حوسبة Quantum، كما ستعمل شبكة آي بي إم حوسبة Quantum على تعزيز النظام الإيكولوجي لحوسبة Qunatum المتنامية التي تعتمد على البرامج الكمية مفتوحة المصدر التي تطورها شركة آي بي إم وأدوات المطورين.

وتوفر شبكة آي بي إم حوسبة Quantum للمنظمات خبرات وموارد كمية، كما تتيح الوصول إلى السحابة الحاسوبية لأنظمة الحوسبة الكمية العالمية الأكثر تطوراً والقابلة للتوسع، بدءاً من الأنظمة الكمية 20 qubit  من تطوير شركة آي بي إم، كما قامت شركة آي بي إم مؤخراً ببناء وقياس أول معالج طراز 50 qubit  وتتوقع الشركة أن إتاحة الوصول إلى هذا النموذج الأولي للمشاركين في شبكة آي بي إم للحوسبة الكمية في الجيل القادم من نظام آي بي إم للحوسبة الكمية.

ويقول داريو جيل، نائب رئيس شركة آي بي إم للأبحاث IBM Research لقطاع الذكاء الاصطناعي وشبكة آي بي إم لحوسبة Quantum "ترى شركة آي بي إم في السنوات القليلة القادمة فجر عصر حوسبة Quantum التجارية، وهي فترة تكوينية تتطور خلالها تكنولوجيا حوسبة Quantum وحالات استخدامها المبكرة بشكل سريع، إن شبكة آي بي إم لحوسبة Quantum ستعمل كمحرك لجعل حوسبة Quantum أكثر سهولة بالنسبة للشركات والمنظمات من خلال الوصول إلى أنظمة آي بي إم لحوسبة Quantum الأكثر تقدماً والنظام الإيكولوجي الكمي، نحن نعمل عن قرب مع عملائنا، فسوياً يمكننا أن نبدأ في استكشاف الطرق التي يمكن من خلالها لحوسبة Quantum الكبيرة والصغيرة أن تعالج مشاكل كانت غير قابلة للحل سابقاً وكيفية تطبيقها على صناعات مثل الخدمات المالية والسيارات أو الكيمياء. وسيكون هناك تركيز مشترك على اكتشاف مجالات الميزة الكمية التي قد تؤدي إلى فوائد تجارية وفكرية واجتماعية في المستقبل".

سوف تعمل المنظمات مباشرة مع علماء ومهندسي واستشاريي شركة آي بي إم لمواصلة ريادة حوسبة Qunatum لصناعات محددة وسيتاح لها الوصول مباشرة إلى السحابة الحاسوبية لأنظمة حوسبة Quantum التي تطورها شركة آي بي إم. وسيستكشف كل شريك في شبكة آي بي إم حوسبة Quantum مجموعة واسعة من التطبيقات المحتملة لحوسبة Quantum في صناعته يمكن أن توفر له ميزة كمية تسمح بإيجاد حلول لمشاكل في العالم الحقيقي بشكل أسرع أو أكثر كفاءة من خلال جهاز كمبيوتر كمي مقارنة بأجهزة الكمبيوتر التقليدية.