«شكري»: دورية انعقاد المشاورات السياسية مع أيرلندا لتعزيز العلاقات

سامح شكري
سامح شكري

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أنه تم الاتفاق مع وزير الخارجية الأيرلندي، على انعقاد المشاورات السياسية بصفة دورية على المستوى الوزاري من أجل تعزيز العلاقات في شتى المجالات.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده الوزير اليوم الاثنين، مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والتجارة الأيرلندي سيمون كوفني، الذي يزور القاهرة حاليا.

 

وقال "شكري"، إن المباحثات مع الجانب الأيرلندي تطرقت إلى القضايا الإقليمية والدولية حول القضية الفلسطينية وعلاقات مصر والاتحاد الأوروبي، وأهمية استمرار العمل المشترك للقضاء على الإرهاب وقضية الهجرة وتأثيرها على أوروبا. 

 

وأعرب الوزير عن شكره لنظيره الأيرلندي في بداية جولته بالشرق الأوسط، وحرصه على أن تكون مصر محطته الأولى، لافتا إلى أن هذه الزيارة تعد فرصة مواتية لتوسيع نطاق الحديث بين الجانبين حول سبل تعزيز العلاقات المصرية الأيرلندية، حيث يرتبط البلدان بعلاقات قوية وتوافق في الرؤى، لاسيما وأن أيرلندا تدعم القضايا العربية. 

 

وأوضح "شكري"، أنه أطلع الوزير الأيرلندي على جهود مصر في الإصلاح الاقتصادي، مما تم مناقشة استئناف الطيران المباشر بين البلدين من خلال رفع أي قيود على المطارات المصرية وأهمية استقبال السياحة الأيرلندية.

 

ووصف الوزير الأيرلندي العلاقات مع مصر، بأنها من أهم العلاقات التي تسعى بلاده لتطويرها بما في ذلك المجالات الاقتصادية والأمور الإقليمية، وقضية الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن مصر لها دور كبير في قضية الهجرة والرد على الإرهاب، ونحن بحاجة للتعلم من مصر بشأن محاربة الإرهاب.

 

وأعرب الوزير الأيرلندي، عن أمله في زيادة عدد الشركات الأيرلندية في مصر، وخاصة في القطاعات التي تتميز فيها مصر من بينها اللجوء والجامعات والبحث.