"أرض الأمان" تكرم قبرص واليونان

وزارء حكومة مصر واليونان وقبرص
وزارء حكومة مصر واليونان وقبرص

يسعى الرئيس عبد الفتاح السيسي العمل على ربط الشعب المصري والقبرصي واليوناني فالقد أعلن الرئيس عن إقامة أسبوع الجاليات المصرية واليونانية والقبارصة، حيث سيذهب اليونانيين والقبارصة لمصر وقضاء أسبوع بها وزيارة الأماكن التاريخية، وتعبر مصر أول دولة على مستوى العالم تكرم الجاليات علي أرضها.

ومن جانبه تنسق السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بالتنسيق لهذا الأسبوع في مطلع مارس المقبل.

وترصد "بوابة أخبار اليوم" خطوات ذلك التنسيق بين الحكومة المصرية واليونانية والقبرصية.

الانطلاق من الإسكندرية.

أطلقت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج،يوم 3 أكتوبر ٢٠١٧، أسبوع الجاليات من الدول الثلاث على أرض مصر، تحت شعار "العودة للجذور" وذلك من محافظة الإسكندرية.

جاء ذلك بحضور تيرانس نيكولاس كويك نائب وزير الخارجية اليوناني، وفوتيس فوتيو المفوض الرئاسي للشئون الإنسانية والقبارصة للمغتربين.

وأعلنت مكرم رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لملتقي الجاليات بين مصر واليونان وقبرص الذي تنطلق فعالياته مع تفتح زهور الربيع القادم،.

توقيع بروتوكول تعاون بقبرص

شهدت العاصمة القبرصية توقيع بروتوكول ثلاثي الأطراف بين كل من السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، والمفوض الرئاسي للشئون الإنسانية والقبار المغتربين ونائب وزير الخارجية اليوناني لشئون الجاليات، بقصر رئاسة الجمهورية القبرصية في نيقوسيا.

واتفق الثلاثة أطراف على أهمية التعاون المشترك في المجلات الاقتصادية والثقافية ‏وأشاد كل منهما بما تشهده الدول الثلاث من زيادة التعاون السياسي في الآونة ‏الأخيرة‎.‎

وأكد ممثلو البلاد الثلاثة في مؤتمر صحفي عالمي أنه في ضوء التحديات والفرص ‏التي تشهدها المنطقة فإن المثلث الذي يجمع مصر وقبرص واليونان يتربع علي قمة ‏الاستقرار والتعاون والأمن فإن الثلاث الدول تربطهم قيم وثقافات وعلاقات شعبية ‏وطيدة مما يسعفهم في نشر مفاهيم السلام والرخاء في منطقة شرق البحر المتوسط، ‏إنها علاقة صداقة وتقدير واحترام متبادل.


زيارة نائب وزير الخارجية اليوناني لمصر

زار نائب وزير الخارجي اليوناني تيرانس كويك القاهرة لزيارة معالم مصر السياحية وحثه على إرسال رسالة للعالم بأن مصر هي أرض الأمن والسلام.

يأتي ذلك في إطار إطلاق أسبوع الجاليات "العودة للجذور" ومن المقرر أن يزور منطقة الأهرامات والمتحف المصري وخان الخليلي.

اليونان تشكر مصر

أعرب نائب وزير الخارجية اليوناني تيرانس كويك عن سعادته برعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لهذا الملتقي ما يدل على وعي السيد الرئيس بأهمية تلاقي الحضارات والثقافات التاريخية ذات الأبعاد المشتركة والمتداخلة.

وجاء اختيار الإسكندرية كنقطة لانطلاق الملتقى كونها أهم مدينة ساحلية على البحر المتوسط لما لديها من تاريخ كبير استطاعت خلاله الجميع بين الثقافات المتعددة في ختام حديثه أن يشهد اللقاء القادم حضور الوزراء الثلاثة في تواجد رؤساء الدول الثلاثة.