«الإثنين».. الرئيس يفتتح ١١ مشروعاً جديداً بتكلفة ٦ مليارات جنيه

-
-

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى ، الإثنين 8 يناير، ١١ مشروعا جديدا بتكلفة ٦ مليارات جنيه.. وأكد د. هشام عرفات وزير النقل فى تصريح خاص لـ «الأخبار» أن المشروعات التى سيفتتحها الرئيس منها ٥ طرق تشمل طريق شبرا- بنها ومحور بنها على النيل وطريق الفرافرة- عين دالة وطريق سوهاج- قنا الصحراوى الغربى ووصلة المنيا إلى طريق الشيخ فضل- رأس غارب بالاضافة إلى كبارى دمنهور والتوفيقية وكوبرى ميرغم الذى يربط بين الاسكندرية وبرج العرب والعجمى والعامرية وكبارى طريق القاهرة - السويس الصحراوى وبرجى اشارات السكة الحديد قويسنا - بركة السبع.. وأضاف عرفات أن تلك المشروعات تمس المواطن بشكل مباشر وسوف يشعر بتحسن كبير فى البنية التحتية،  خاصة مشروع طريق شبرا- بنها الذى كان يتابعه الرئيس بشخصة بشكل شبه يومى  والذى سوف يغير خارطة الطرق فى مصر ويخفف الاختناقات المرورية.. وتنشر «الأخبار» تفاصيل المشروعات التى سيتم افتتاحها:
أولا مشروع طريق شبرا - بنها الحر، الذى يعد من أهم المشروعات العملاقة فى مصر وقد استغرق تنفيذه ثلاثة أعوام وبلغت تكلفته 3 مليارات و300 مليون جنيه، ويبلغ  طول الطريق 40 كم، ويهدف لتخفيف الكثافة المرورية على طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعـى فى المنطقة الواقعة بين شبرا وبنها نتيجة لوجود كيانات اقتصادية واقعة على الطريق تعــوق توسعة الطريق فى هذا الجزء، كما يهدف لنقل الحركة المرورية من الدائرى إلى الدائرى الاقليمى، ويخدم الطريق بشكل مباشر 4 محافظات القاهرة، القليوبية، المنوفية والشرقية.
وقام جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة بتنفيذ الخدمات على الطريق، وإنشاء بوابات الرسوم ومحطات الخدمة الموجودة بالطريق والمزودة بمحطات تموين الوقود وكافتيريات ونقاط إسعاف ونقاط ارتكاز أمنية لتأمين الطريق.
محور بنها
أما المشروع الثانى فهو محور بنها على النيل يسهل النقل التجارى والزراعى والصناعى بين أقاليم  الدلتا وهو من أهم المشروعات التى نفذتها الدولة على النيل وذلك لتنشيط حركة التبادل التجارى والتسهيل على المواطنين، وهذا النوع من المشروعات تكون تكلفته باهظه جدا حيث كلف 595 مليونا وهو ضمن القوس الشرقى من الطريق الدائرى الاقليمى ويربط محافظات الوجه البحرى بعضها البعض .
والمشروع الثالث، هو طريق الفرافرة - عين دالة يخدم تنمية الصحراء الغربية والبالغ طوله 90كم بتكلفة 412 مليون جنيه ضمن خطة تدعيم الطرق التى تخدم المناطق الزراعية والتنموية الجديدة وربطها بوادى النيل (محافظات الصعيد)، ويهدف الطريق للتكامل مع طريق الواحات البحرية - الفرافرة القائم وكذلك طريقى أسيوط - الفرافرة وطريق عين دالة - سيوة.. وسوف يعزز من حركة الركاب عبر مطار الفرافرة، ويتكامل مع طريق (أسيوط/ الفرافرة) المقترح ليخدم مطار أسيوط، . 
طريق سوهاج
أما المشروع الرابع، فهو طريق سوهاج - قنا الصحراوى الغربى لاستيعاب الكثافة المرورية والحد من الحوادث.
ويعتبر ازدواج طريق سوهاج - قنا الصحراوى الغربى والذى تبلغ تكلفتة 350 مليونا وطوله 140 كم استكمالا لازدواج طريق الصعيد الصحراوى الغربى، كما أنه راعى الطبيعة الجغرافية للمنطقة بإنشاء أعمال صناعية لمخرات السيول وأعمال الحمايات وتم تنفيذ أعمال تأمين سلامة المرور على الطريق من التخطيط الأرضى بالبويات العاكسة وتركيب العلامات الإرشادية والتحذيرية.
والمشروع الخامس، هو وصلة المنيا إلى طريق الشيخ فضل - رأس غارب، الذى يربط مدن الصعيد بموانئ البحر الأحمر ويمثل الطريق الذى تبلغ تكلفتة  423 مليونا وطوله 55 كم أهمية كبرى لمحافظات الصعيد، فهو يربط مدن الصعيد بموانئ البحر الأحمر، ويهدف لخلق محور جديد لتسهيل حركة انتقال العمالة والحركة السياحية بين محافظة المنيا و مدن البحر الأحمر.
كوبرى دمنهور
المشروعان السادس والسابع، هما كوبرى دمنهور لتقليل الاختناقات والتوفيقية للحد من الحوادث على الطريق الزراعى، وكوبرى دمنهور العلوى الجديد بتكلفة 151 مليونا وبطول 1290 كيلو مترا وكوبرى التوفيقية العلوى بتكلفة 97 مليون جنيه الذى تم  توسعة الحارات المرورية عليه لتصبح 4 حارات، ويمثلان أهمية كبيرة خاصة لأنهما سيعملان على إحداث سيولة وتقليل الاختناقات والتكدسات المرورية، بالإضافة إلى الحد من الحوادث على الطريق الزراعى السريع، ويدخلان ضمن خطة وزارة النقل لتطوير الطريق الزراعى، نظرًا لما فى هذه المنطقة من كثافات مرورية ناتجة عن وجود مداخل لمدينة دمنهور على هذا المحور.
كوبرى ميرغم
أما المشروع الثامن، فهو كوبرى ميرغم يربط بين الإسكندرية وبرج العرب والعجمى والعامرية، ويشمل المشروع اعادة وتأهيل كوبرى ميرغم القديم بطريق «مصر - إسكندرية الصحراوى»، بتكلفة إجمالية 60 مليون جنيه، وقد استغرقت أعمال إصلاح الكوبرى 10 شهور فقط ويضم 5 حارات مرورية ويبلغ طوله 700 متر وطول المطلع 150 مترًا والمنزل 170 مترًا، ويخدم القادم من الإسكندرية إلى القاهرة والقادم من منطقة وادى القمر إلى الطريق الصحراوى وكذلك القادم من منطقة التعمير إلى الاسكندرية كما يخدم عدة مداخل حيوية كشركات البترول والمنطقة الإستثمارية.
القاهرة - السويس
والمشروع التاسع، هو كبارى طريق القاهرة - السويس الصحراوى لتحويله الى طريق حر وإلغاء كافة التقاطعات الواقعة عليه وخدمة الحركة على جانبى الطريق وهى كوبرى المهندس سليمان متولى وكوبرى مطار العاصمة الإدارية وكوبرى الشهيد محمد صفا وكوبرى الشهيد سيد عبدالحفيظ.
برج الإشارات
والمشروعان العاشر والحادى عشر، تشمل تطوير برج الاشارات بمحطة سكة حديد قويسنا حيث تم الإنتهاء وتحديث الاشارات الخاصة به وتم ادخاله الخدمة فى مارس 2017 وصاحبه تطوير 6 مزلقانات الكترونيا وتطوير 55 سيمافور الكترونيا، وكان ذلك بناء على طلب أهالى الاسكندرية لأنه كان يتسبب فى العديد من الحوادث، وكذلك تم الانتهاء من برج الإشارات بمحطة بركة السبع وادخاله الخدمه فى اغسطس الماضى وصاحبه تطوير 5 مزلقانات الكترونيا وتطوير 68 سيمافور الكترونيا، الذى كان يعد من أخطر مزلقانات السكة الحديد بمصر.
وعلى الجانب الآخر تفقد د.مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية واللواء كمال الدالى محافظ الجيزة، كوبرى العبور-جهينة بمدينة 6 أكتوبر قبل بدء تشغيله تجريبيا حيث تستكمل شركة المقاولون العرب المنفذة للمشروع اللمسات النهائية من أعمال الإضاءة ورصف المطالع والمنازل قبل التشغيل التجريبى.