تنمية الصادرات يعقد ندوة لتشجيع الشركات المصرية على المشاركة في معرض الصين الدولي 

جانب من الندوة
جانب من الندوة

نظمت هيئة تنمية الصادرات، ندوة تعريفية بالتعاون مع المكتب التجاري الصيني بالقاهرة، حول "معرض الصين الدولي للواردات" والمزمع إقامته بمدينة شنغهاى الصينية خلال الفترة من 5- 10 نوفمبر المقبل.
و عقدت الندوة برئاسة شيرين الشوربجى الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية الصادرات، بحضور هان بينج المستشار التجارى بسفارة الصين بالقاهرة، وكاثى تشو السكرتير التجارى بالسفارة الصينية، بحضور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية المصرية، وأحمد أمين رئيس قطاع ترويج الصادرات بهيئة تنمية الصادرات .
وأوضحت شيرين الشوربجى الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية الصادرات، أن نحو 80 شركة مصرية تعمل في مجالات الحاصلات الزراعية، والصناعات الغذائية، و الصناعات الدوائية والطبية، و المفروشات المنزلية والمنسوجات، والأجهزة الالكترونية، والمنزلية، و المعدات، و السيارات شاركت في فعاليات الندوة.
وأشارت رئيس هيئة تنمية الصادرات، إلي قيام الهيئة بتوجيه الدعوة للشركات المصرية للمشاركة في معرض الصين الدولي للواردات، باعتباره فعالية هامة يمكن أن تسهم في زيادة الصادرات المصرية إلى الصين .
وأضافت الشوربجى أن المعرض يعد فرصة مميزة لزيادة الصادرات المصرية للسوق الصيني، خاصة مع توجه الصين إلى زيادة وارداتها لأكثر من 10 تريليون دولار خلال السنوات القادمة، الأمر الذى يسهم فى تخفيض العجز فى الميزان التجارى بين البلدين والذى يميل لصالح الجانب الصينى، مشيرةً إلى أهمية تعزيز التعاون بين هيئة تنمية الصادرات ومجتمع رجال الأعمال في مجال تطوير الخدمات اللوجستية بما ينعكس بصورة ايجابية على زيادة حجم الصادرات المصرية للأسواق الخارجية.
من جانبه أشار هان بينج المستشار التجاري الصيني بالقاهرة، في كلمته التي ألقاها خلال الندوة إلى أهمية مشاركة مصر بالمعرض باعتبارها شريك استراتيجي للصين فى منطقة الشرق الأوسط ، والاستفادة من السوق الاستهلاكي الضخم بالصين، لافتا إلى أن هناك فرصا ضخمة للمنتجات المصرية من الأغذية والمنتجات الزراعية ومنتجات الأدوية والمنسوجات والملابس، و التجارة فى الخدمات مثل السياحة والثقافة والتعليم المصرية للنفاذ للسوق الصيني خلال المرحلة المقبلة.
وقالت كاثى تشو السكرتير التجارى بالسفارة الصينية، إن الحكومة الصينية ترحب برجال الأعمال والعارضين والمشترين من كافة أنحاء العالم للمشاركة فى استكشاف الأسواق الصينية وفتح أسواق جديدة مع العالم الخارجي، مشيرة إلى أن المعرض يتضمن مجالين رئيسين هما التجارة في السلع والتجارة فى الخدمات.
ولفتت إلى ضرورة تسجيل الشركات المصرية الراغبة فى المشاركة بالمعرض قبل نهاية 30 يناير للحصول على نسبة خصم تبلغ 20%.
وقال علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إن المصدر المصري لديه فرصة ضخمة للدخول والمنافسة بالسوق الصيني والاستفادة من تكلفة الشحن المنخفضة للمنتجات المصرية مقارنةً بالمنتجات الأوروبية المنافسة ، مشيراً إلى أن هناك تنسيق دائم بين الاتحاد العام للغرف التجارية وهيئة تنمية الصادرات لرفع كفاءة المنتج المصري .
وأشار إلى أهمية التنسيق بين الاتحاد و الهيئة لتنفيذ دورات تدريبية للمصدرين على كيفية التسويق للخارج، و التنسيق مع اتحاد الغرف التجارية الصيني لربط المستورين الصينيين بالمصدرين المصريين.
وأوضح أحمد أمين رئيس قطاع ترويج الصادرات بهيئة تنمية الصادرات، إنه سيتم خلال المرحلة المقبلة وضع خطة المعارض من خلال بوابة الصادرات المصرية الخاصة بالهيئة على أن تتقدم الشركات المصرية الراغبة فى المشاركة من خلال النموذج المعد لذلك والمتاح على موقع الهيئة الكترونيا، لافتا إلى أن الهيئة ستقوم بمراجعة وضع كل شركة واحتياجاتها والموافقة على مشاركة الشركات المصرية فى المعارض التى تستوفى مجموعة من الشروط منها حصول ممثل الشركة على دورة تدريبية من مركز تدريب التجارة الخارجية للتعرف على كيفية إدارة معروضات شركته بالجناح المصري بالمعارض الخارجية.
وأشار إلى توجه الهيئة للتعاون مع شركات القطاع الخاص فى مجال تنظيم المعارض، وقيام الهيئة بتقييم أداء هذه الشركات المنظمة والعارضة من خلال المقارنة مع الدول الأخرى وسبل تحسين الأداء داخل المعرض.