ننشر حصاد وزارة المالية في أسبوع

وزارة المالية
وزارة المالية

شهدت وزارة المالية الأسبوع الماضي أحداث ولقاءات وقرارات عديدة ومؤثرة علي الاقتصاد الوطني وحياة المواطن اليومية، ومن أهمهاإعلان الوزارة اسـتمرار تثبيـت سعر الدولار الجمـركي على معدلاته الحالية، 16 جنيها بداية من الاثنين أول يناير 2018 ولمدة شهر حتى 31/1/2018.

وأشار بيان وزارة المالية، أن قرار تثبيت سعر الدولار الجمركي يأتي اتساقا مع استقرار سعر العملة، وذلك في الحدود التي تستهدفها وزارة المالية لتحديد سعر الدولار الجمركي خلال الفترة الماضية في ضوء حالة الاستقرار التي يشهدها الاقتصاد المصري.

وحضر وزير المالية الدكتور عمرو الجارحي  اجتماعا للجنة الاقتصادية بمجلس الوزراء برئاسة د.مصطفى مدبولي القائم بإعمال رئيس الوزراء لبحث دعم تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

و أصدرت وزارة المالية، كتابا دوريا بشأن المعالجات المحاسبية للحسابات والصناديق الخاصة يؤكد ضرورة سرعة تطبيق قرار الحظر النهائي لإصدار الشيكات الحكومية الورقية على جميع الصناديق والحسابات الخاصة، وقصر سداد المستحقات المالية المطلوبة من تلك الجهات على إصدار أوامر دفع إلكترونية من خلال منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني فقط.

وأكد الكتاب الدوري، ضرورة الالتزام بتعليمات عمرو الجارحي وزير المالية الخاصة بإتباع الصناديق والحسابات والتي ليس لها كودا مؤسسيا لإجراءات والمعالجات المحاسبية المحددة من الوزارة فمثلا عند تحويل مبالغ من حسابات تلك الجهات بالبنك المركزي يتم بموجب خطاب تحويل موجه للبنك المركزي معتمد وموقع بتوقيع المخول لهم للتعامل على حساب الوحدة الحسابية الرئيسية المراد الصرف منها، وذلك طرف الوحدة الحسابية المركزية.