استخدام تقنيات «النانوتكنولوجي» في تغذية الدواجن بزراعة سوهاج

رئيس جامعة سوهاج خلال تفقده مزرعة الدواجن
رئيس جامعة سوهاج خلال تفقده مزرعة الدواجن

تجري كلية الزراعة بجامعة سوهاج حاليًا، بحثًا لاستقدام تقنيات "النانوتكنولوجي" في تغذية الدواجن، بالاستعانة بأحد الباحثين المسجلين لدرجة الماجستير البحثي بالقسم.

وأعلن رئيس جامعة سوهاج د. أحمد عزيز، بدء تشغيل عنبر "بدارى دجاج تسمين اللحم" اليوم الخميس، وذلك بقسم إنتاج الدواجن بكلية الزراعة، بمقر الجامعة بالكوامل.

وقال عميد كلية الزراعة د. محمد عبد الحفيظ، إنه في ضوء زيارة رئيس الجامعة للكلية، افتتح العنبر لإفادة مجتمع الجامعة والمجتمع الخارجي.

وأشار رئيس قسم إنتاج الدواجن بالكلية د. طلعت مصطفي الشيخ، إلى أن التشغيل بدأ بحضانة ٣٥٠٠ كتكوت للتشغيل، بالإضافة إلى إنتاج ذبائح دجاج اللحم الصحية وعالية الجودة.

وأضاف "الشيخ"، أنه يتم تدريب طلاب برنامج الإنتاج الحيواني والدواجن، على الإنتاج المكثف للدجاج وتأهيلهم لقيادة وإدارة المزارع الكبرى، وتزويد القدرة على المنافسة في سوق العمل، لإتاحة الفرصة لطلاب الدراسات العليا للاستفادة من هذا القطيع. 

وأكد رئيس قسم إنتاج الدواجن بالكلية، أنه يوجد بالمزرعة مشروع إنتاج للبيض كنموذج للمشروعات الصغيرة، موضحًا أن المشروع تم تصميمه على أعلى المستويات التكنولوجية، مما سهل إجراء أكثر من بحث عليه.