«محيي الدين» يدعو لإنشاء «صندوق سيادي».. والنموذج النرويجي الأقرب لمصر

د. محمود محيي الدين النائب الأول لرئيس البنك الدولي
د. محمود محيي الدين النائب الأول لرئيس البنك الدولي

قال النائب الأول لرئيس البنك الدولي د. محمود محيي الدين، إنه لابد من البدء في إنشاء صندوق سيادي للأجيال القادمة، وموارده يتم تكوينها لسنين طويلة وليست لمرة واحدة.
وأشار إلى أن أهداف الصناديق السيادية  تتجاوز الأهداف المؤقتة للاحتياطي النقدي الأجنبي كما أن العائد عليها أعلى من الاحتياطي.
وأوضح محيي الدين خلال حواره "للأخبار"، أن الصندوق السيادي هو فكره مطبقة في العشرات من الدول ويكون بالنقد الأجنبي وإنشاءه يهدف زيادة الادخار القومي والتي تضيف إلى صافي الأصول الأجنبية المملوكة للدولة وتزيد من العملات الأجنبية وتدعم ميزان المدفوعات.
وأوضح أن الصندوق السيادي له عدة نماذج ومن أفضلها عالميا الصندوق السيادي بالنرويج فهو يدار بإدارة محترفة ويتبع قواعد الشفافية والإفصاح .
وأضاف  محيي الدين، أنه يمكن تعظيم الاستفادة من وجود الصناديق السيادية عن طريق أربع عناصر وهي، أهمية تحديد الهدف من إنشاء الصندوق السيادي منذ البداية، والاتفاق على إستراتيجية الاستثمار الخاصة بهذه الصناديق، وأن يتم إتباع نظام الحوكمة لمحاسبة ومتابعة جهة الإدارة، وأن يكون هناك نظام لتقديم التقارير الدورية عن هذه الصناديق، وصندوق إدارة أصول الدولة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم