فيديو.. صحة النواب: قانون معامل التحاليل الجديد يقتصر منح التراخيص للأطباء فقط

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

فتح الإعلامي أسامة كمال، ملف من يحاسب المعامل الطبية في مصر وكيف تتحالف نتائج التحاليل ومن هو المسئول عن رفع كفاءة معامل التحاليل، واستضاف المسئولين عن هذه القضية الهامة خلال حواره معهم في الأستوديو.

ومن جانبه قال د. حاتم البدوي سكرتير شعبة الصيادلة بالغرف التجارية، إن أكبر أساتذة التحاليل في مصر من الصيادلة والتحاليل ترتبط بـ "كورسات" يحصل عليها المختص.

وأوضح "البدوي" خلال حواره مع الإعلامي أسامة كمال، مقدم برنامج "مساء dmc"، الذي يبث على شاشة "dmc"، اليوم الأربعاء، أن ترخيص معامل التحاليل حق أصيل لطلاب الصيدلة في ظل ما يتم دراسته بكلياتهم.

وعلى جانب أخر أوضحت النائبة ليلى أبو إسماعيل عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن مشروع قانون معامل التحاليل الجديد يقتصر منح التراخيص على الأطباء فقط.

وأعلنت النائبة رفضها لقانون التحاليل الطبية رقم 367 لسنة 1954، مؤكدة أن القانون أدى إلى حدوث فوضى في تراخيص المعامل الطبية، والتي تعطي الحق لغير الطبيب في الحصول على رخصة لإنشاء معمل تحاليل طبية، مشيرة إلى تقدمها بطلب إحاطة لوزير الصحة حول فوضى المعامل.

بينما أكد الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب بكلية الطب جامعة عين شمس، أن عام 2017 شهد خطوات عملاقة في منظومة الصحة خاصة بقانون التأمين الصحي الشامل لو طبق، كما تم التسويق له، موضحا أن الحصول على العينة يتطلب وجود طبيب مشرف على هذه الخطوات. 

وتابع أن قانون مزاولة مهنة الطب أكد على عدم أحقية أي مواطن بإعطاء نصائح طبية للمواطن دون الأطباء.