ننشر صور اجتماع مجلس الوزراء اليوم برئاسة «مدبولي»

تصوير: أشرف شحاتة
تصوير: أشرف شحاتة

تنشر «بوابة أخبار اليوم» صور اجتماع مجلس الوزراء اليوم 3 يناير، برئاسة د. مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان والمجتمعات العمرانية.

وعلى صعيد متصل ، أعلن عمر مروان ، وزير شئون مجلس النواب، أن الحكومة وافقت في اجتماعها الأسبوعي برئاسة د. مصطفي مدبولي ، وزير الإسكان ، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء على مشروع قانون لتسهيل إجراءات نقل الملكية بالمدن الجديدة، على آن يتم إعداد مشروع آخر لتسهيل نقل الملكية بالمدن القديمة، وسيحال مشروع القانون إلى مجلس الدولة ثم إلى البرلمان.

وأضاف الوزير، أن هناك مشكلة في تسجيل الملكية العقارية في مصر خاصة و٩٠ ٪ من العقارات غير مسجلة نتيجة لعمليات البيع غير الموثق على العقار الواحد، منوها إلى أن مشروع القانون سيطبق في المدن الجديدة أولا لأن الملكية فيها ما زالت ملكية جديدة لا يتواجد عليها إجراءات عديدة.

وأوضح آن القانون تضمن العديد من الإجراءات التي سيتم إتباعها منها تواجد مكان واحد بكل مجلس مدينة جديدة " مأمورية شهر عقاري " يختص بنقل الملكية ، ووضع سقف زمني لنقل الإجراءات والبت في الطلب المقدم إليها ، أيضا عدم نقل الخدمات للمالك الجديد إلا بعد نقل الملكية وذلك لنقل الخدمات إليه.

ونوه إلى أن المواطنين لا يقدموا على تسجيل العقارات لوجود العديد من الإجراءات ، لافتا إلى أنه تم وضع سقف للرسوم في عام ٢٠٠٦ بقيمة 2000 جنيها ولكنه لم ينتج عنه زيادة في تسجيل العقارات ، لذا مشروع القانون الجديد سيساهم في تيسير تلك الإجراءات .

ومن جانبه كشف د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، أن الحكومة وافقت على قرار تعديل بعض أحكام إنشاء المعهد العالي الدراسات المشروعات الصغيرة بجامعة بني سويف .

وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الحكومة أن إنشاء المعهد العالي الدراسات المشروعات الصغيرة بجامعة بني سويف، يأتي في إطار توسع خطة الوزارة بالمرحلة القادمة في التعليم خاصة ريادة الأعمال الحرة وتشجيع فكر ريادة الأعمال بداخل كافة الجامعات المصرية. 

وأوضح الوزير، أن المعهد يمنح درجة الدبلومات والماجستير والدكتوراه فضلا عن كونه يمنح به الدبلومات المهنية لعدد من التخصصات كالاقتصاد على سبيل المثال وإدارة الأعمال والشراكة المجتمعية وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

ولفت الوزير إلى أن الفكر المقبل لدينا بوزارة التعليم العالي أن يكون هناك تشجيع لفكر ريادة الأعمال بداخل كافة الجامعات المصرية، وتدريس ذلك من خلال عدد من الخبراء المتخصصين، والبدء كان ببني سويف منوها إلى أن الوزارة تستهدف بعض المراكز بأنحاء الجمهورية ومنهم على سبيل المثال الإسكندرية وأسيوط والدلتا والقاهرة الكبرى. 

وأشار الوزير إلى أن هناك بروتوكول تعاون مع جامعة كامبريدج بإنجلترا لمنح ماجستير ريادة الأعمال بالتعاون مع كلية الاقتصاد والعلوم الاقتصادية منوها إلى أن المرحلة المقبلة مرحلة الطلاب اللذين لديهم فكر ريادة الأعمال للنهوض باقتصاد الوطني وسيتم التوسع في هذا الفكر خلال 2018 تماشيا مع التعليم والفكر العالمي.

يذكر أن القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، د. مصطفى مدبولي، أصدر قرارا بأن يكون يوم الأحد الموافق 7 يناير 2018 ميلادية، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، بمناسبة عيد الميلاد المجيد، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص.