الصحة: إعدام 135 طن أغذية فاسدة خلال العام الماضي

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إعدام 135 طن و136 كجم أغذية متنوعة، و20 ألف و589 لتر مياه معبأة وعصائر غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

جاء ذلك خلال الحملات التي شنتها الإدارة العامة لمراقبة الأغذية على الباعة الجائلين بجميع محافظات الجمهورية خلال العام الماضي 2017.

وأوضحت مدير عام الإدارة العامة لمراقبة الأغذية د.مايسة حمزة، أنه حرصاً من الوزارة على الصحة العامة للمواطنين فقد تم المرور على 25 ألف و302 من الباعة الجائلين، وذلك للتأكد من حملهم للشهادات الصحية التي تثبت خلوهم من الأمراض المعدية، بالإضافة إلى فحص الأغذية المعروضة؛ للتأكد من سلامتها واستيفائها للاشتراطات الصحية.

ومن جانبه أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن الحملات استهدفت محلات بيع اللحوم، والكبدة، والمأكولات المطهية، مشيراً إلى تحرير 6 ألاف و701 محضر ضد المخالفين، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم .

وأضاف " مجاهد" أن الأغذية التي تباع على الأرصفة لها قدرة كبيرة على نقل العديد من الأمراض لأنها في الغالب تكون ملوثة بالبكتيريا الضارة، وهي سبب مباشر للنزلات المعوية والأمراض الفيروسية، لافتاً إلى أن الأطعمة تحتاج إلى درجات حرارة خاصة للحفظ وإلا تعرضت للتلف وتتحول إلى سموم.

وأشار " مجاهد " إلى أنه سيتم تكثيف الحملات على الباعة الجائلين خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى تكثيف الحملات على الأسواق والأماكن التي يتم عرض أغذية مجهولة المصدر بها مع الضبط الفوري لأي مادة غذائية يتم الشك في عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، مشدداً أن الوزارة ماضية في حملاتها الرقابية الدورية لضمان سلامة الغذاء واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

وتهيب وزارة الصحة والسكان، بالمواطنين عدم شراء منتجات مجهولة المصدر والتأكد من سريان تاريخ الصلاحية وسلامة المنتج حفاظا على الصحة العامة.